تقرير وزارة الخارجية الأمريكية : إجراءات المغرب لمحاربة الفساد غير كافية.. وفاسدون خارج دائرة العقاب

admin
2019-03-14T23:46:03+01:00
تقارير وتحليلات
admin14 مارس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
تقرير وزارة الخارجية الأمريكية : إجراءات المغرب لمحاربة الفساد غير كافية.. وفاسدون خارج دائرة العقاب

ورد ضمن  التقرير السنوي الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية لسنة 2018 ، إن الفساد مستمر في المغرب والإجراءات المتخذة للقضاء عليه غير كافية.

وأضاف التقرير أنه بالرغم من تنصيص القانون على عقوبات جنائية في قضايا الفساد لكن السلطات المغربية لم تطبق القانون حيال قضايا الفساد بشكل فعال، ذلك أن عدة مسؤولين متهمين في قضايا فساد يبقون بدون عقاب.

وأضاف التقرير أن الفساد مشكلة مستمرة في المغرب مع عدم كفاية الضوابط والإجراءات المتخذة للحد منه.

وأكد  التقرير أرقاما ومعطيات لوزارة العدل، تشير فيها لاتهام  134 موظفًا حكوميًا بالفساد خلال العام الماض ، حيث تم التحقيق مع 121 منهم وأدين 13 بتهمة الفساد.

كما صرح وزير العدل محمد أوجار أنه بين 25 يونيو و 30 شتنبر الماضي أدى الخط الساخن للنيابة العامة إلى الكشف أن 31 قضية فساد تم إدانة بعض المتورطين فيها بعقوبات سجنية.

إضافة إلى تأكيد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني  على  أنه تم إلقاء القبض على مسؤولين في الدولة بعد أن أطاح بهم الخط الساخن لتورطهم في قضايا الفساد والاختلاس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 3 تعليقات

  • قدور سويديقدور سويدي

    المغرب فعلا بقرة حلوب. الفساد في بلدنا قد لا.ينقطع ابدا بل هو في تزايد مستمر . لماذا. ؟ الجواب. ينحصر في احتشام العقاب . فضلا عاي عدم رد ما نهب. فلو شدد العقاب مع رد المبالغ. والله واحد ما يتحرك. ” فرض الاستقامة”. كما علينا ان نقلل من النفقات الزائدة . كالتقليل من سيارات الدولة والتخفيض من التعويضات ..ومراقبة الامرين بالصرف…..ووو….

  • مغربي وافتخرمغربي وافتخر

    تقارير ملفقة و توجهها مبطن … تقارير استخباراتية موجهة فقط للاستفزاز والابتزاز بغية التركيع و التخضيع. .. و خير الرد عليها هو الاستئناس بها فقط وعدم إعطائها ما لا تستحق ..
    خير سند للوطن و الدولة و الأنظمة هو شعبها و سواعدها. .

  • ابو غفرانابو غفران

    الفساد المستشري في امريكا ما بعده فساد. .لكن وزارة خارجيتهم لا تر غير فساد الآخرين. … حسب جريدة الواشنطن بوست رأسهم ترامب يكذب 22 كذبة في اليوم. … والكذب دائما وراءه مصيبة و خطيئة. ..
    الفقر في امريكا مذقع. .المتشردون والتشرد بالملايين. .الجريمة مستفحلة. . العنصرية ضاربة الأطناب. …التسول في أكبر الشوارع. … الطبقية و الغنى الفاحش. .