صادم..8439 شركة أعلنت إفلاسها في 2019 و 9000 شركة في الطريق سنة2020

admin
مال واقتصاد
admin25 يناير 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
صادم..8439 شركة أعلنت إفلاسها في 2019 و 9000 شركة في الطريق سنة2020

أدى الركود الاقتصادي الذي شهده  المغرب طوال العام الماضي إلى ارتفاع مقلق  في حالات الإفلاس المعلنة من قبل الشركات المغربية، حيث اضطر آلاف المقاولين إلى ابادة مقاولاتهم  بما يشبه الموت الرحيم بعد تراكم مخيف للضرائب وديون الأبناك ومستحقات الضمان الإجتماعي وأجور العمال.

وكشف تقرير جديد أنجزته مؤسسة التأمين الائتماني الفرنسية Euler Hermès أن 8439 شركة أعلنت إفلاسها في المغرب في عام 2019 ، بزيادة معدلها 5 في المائة مقارنة مع العام 2018.
و أوضح التقرير أن عدد حالات الافلاس المعلنة تضاعف مرتين ونصف في غضون عشر سنوات.
وأظهر التقرير ذاته تشاؤما أكبر بخصوص توقعاته لعام 2020، مؤكدا أن ظاهرة إفلاس الشركات المغربية ستزداد استفحالا خلال العام الجاري، مقدرا أن هناك حوالي 9000 شركة توشك على الإفلاس هي أيضا .
وتؤثر حالات الافلاس المعلنة هذه سلبًا على قطاعات التجارة والعقار والبناء. ففي عام 2019 ، تم تسجيل 2960 حالة إفلاس في قطاع التجارة و 1800 حالة إفلاس في قطاع العقار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 5 تعليقات

  • رضىرضى

    عادي ليست السنة الأؤولى

  • مواطن عربي امازيغيمواطن عربي امازيغي

    واحد من 100الاسباب الإفلاس المقاولات غلاء المحروقات و الزيادة في الأجور للعمال بدون مراعات للشراكات اللتي تعيش أزمات خانقة

  • مواطن عربي امازيغيمواطن عربي امازيغي

    عظم الله أجرنا واجركم في مقاولاتنا اللهم صبر عائلتنا في العمال المطرودين وارباب المقولات الغارقين واللهم انتقم من كان السبب

  • مواطنمواطن

    سبب الاغلاق ضعف حزب الاغلبية اللذي جاء للاسترزاق
    تليه النقابات عدوة المقولات ثم وزارت الصناعة اللتي لم تحمي الصناعات المحلية

  • جمالجمال

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    إلى السيد مدير رسبريس ادا كان من الممكن أن تفيدنا من عدد الشركات اللذي اغلقت أبوابها قبل سنة 2011 والشركات من 2011 إلى يومنا هادا. يعني مند وصول الاخوان إلى الحكم وشكرا