التدخين والخمر سببان للإصابة بسرطان البنكرياس

admin
صحة وجمال
admin9 يناير 2024آخر تحديث : منذ 9 أشهر
التدخين والخمر سببان للإصابة بسرطان البنكرياس

يمكن الحفاظ على صحة البنكرياس من خلال اتباع نمط حياة صحي؛ حيث ينبغي الإقلاع عن التدخين والخمر؛ لأنهما يرفعان خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، وفق ما قالته الرابطة المهنية لأطباء الأمراض الباطنة في ألمانيا.

وأضافت الرابطة أنه ينبغي اتّباع نظام غذائي صحي يقوم على الإكثار من الخضروات والفواكه الطازجة والأغذية الغنية بالألياف الغذائية مع الإقلال عن الدهون والسكر.

وتنبغي أيضا المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية بمعدل لا يقل عن 30 دقيقة يوميا؛ حيث تساعد الرياضة على قيام البنكرياس بأداء وظيفته بشكل سليم من ناحية، وتعمل على خفض الوزن الزائد، الذي يؤثر بالسلب على وظيفة البنكرياس من ناحية أخرى.

وبشكل عام، شددت الجمعية على ضرورة استشارة الطبيب في حال ملاحظة الأعراض الدالة على أمراض البنكرياس مثل الالتهاب والقصور الوظيفي، وفي أسوأ الأحوال السرطان.

وتتمثل هذه الأعراض في الشعور بآلام بالجزء العلوي من البطن واضطرابات الهضم وتغير لون الجلد والعين إلى اللون الأصفر، بالإضافة إلى الشعور بالامتلاء والغثيان والقيء وفقدان الشهية، فضلا عن البراز الدهني ذي الرائحة الكريهة.

جدير بالذكر أن البنكرياس يقوم بإنتاج إنزيمات تساعد على الهضم، ويطلق هرمونات مثل الأنسولين لتنظيم مستويات السكر بالدم.

وسرطان البنكرياس نوع من السرطان يبدأ على هيئة نمو للخلايا في البنكرياس. ويقع البنكرياس خلف الجزء السفلي من المعدة. وأكثر أنواع سرطان البنكرياس شيوعًا سرطان الغدة البنكرياسية القنوية. ويبدأ هذا النوع في الخلايا التي تُبَطِّن القنوات التي تحمل الإنزيمات الهضمية خارج البنكرياس.

ونادرًا ما يُكتشَف سرطان البنكرياس في مراحله المبكرة، وهي الفترة التي تكون فرصة علاجه فيها أكبر. والسبب في ذلك أنه غالبًا لا يسبب أعراضًا إلا بعد أن يكون قد وصل إلى الأعضاء الأخرى.

ويأخذ فريق الرعاية الصحية مدى انتشار سرطان البنكرياس بعين الاعتبار عند وضع خطة العلاج. وقد تشمل خيارات العلاج التدخل الجراحي أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو مزيجًا منها جميعها.

ولا يسبب سرطان البنكرياس غالبًا أيّ أعراض إلا بعد الوصول إلى مرحلة متقدمة. وقد تشمل مؤشرات سرطان البنكرياس وأعراضه حال ظهورها:

  • ألم في البطن يمتد إلى جانبي الجسم أو الظهر.
  • فقدان الشهية.
  • نقصان الوزن.
  • اصفرار الجلد وبياض العينين، أو ما يُعرف باليرقان.
  • طفو البراز أو براز فاتح اللون.
  • البول داكن اللون.
  • الحكة.
  • تشخيص جديد للإصابة بداء السكري، أو خروج حالة داء السكري الموجودة عن نطاق السيطرة.
  • ألم وتورُّم في إحدى الذراعين أو الساقين قد يكون بسبب جلطة دموية.
  • الشعور بالإرهاق أو الضعف.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.