تقرير حقوقي: ما يناهز 10 أحكام بالإعدام تصدر سنويا في المغرب..

admin
تقارير وتحليلات
admin14 أغسطس 2024آخر تحديث : منذ شهرين
تقرير حقوقي: ما يناهز 10 أحكام بالإعدام تصدر سنويا في المغرب..
A guard walks behind one of the gates inside the prison of Kenitra, in the coastal city of the same name, near the Moroccan capital Rabat, on August 31, 2021. - After passing through the North African kingdom's Moussalaha ("Reconciliation") programme, some prisoners are hoping for a reprieve. The programme, launched in 2015 and led by Morocco's DGAPR prison service with several partner organisations, aims to help terror detainees who are willing to question their beliefs. (Photo by FADEL SENNA / AFP)

كشفت أربع منظمات حقوقية مغربية أن إصدار أحكام الإعدام ما زال مستمرا في المغرب، وأن ما يناهز 10 أحكام بالإعدام تصدر سنويا، رغم التوجهات الرسمية نحو احترام حقوق الإنسان والحق في الحياة، ورغم توصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان. ولفت تقرير الجمعيات “جميعا ضد عقوبة الإعدام”، و”الائتلاف المغربي لمناهضة عقوبة الإعدام”، و”المرصد المغربي للسجون” و”شبكة المحاميات والمحامين ضد عقوبة الإعدام”، المعنون بـ”ثلاثون سنة من وقف تنفيذ عقوبة الإعدام.. انتظار لا نهاية له” إلى أنه منذ نهاية التسعينات، ومع انفتاح المغرب على قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان، إلى أنه تم وقف تنفيذ أحكام الإعدام، مما أدى إلى تجميد هذه العقوبة فعليا رغم استمرارها قانونيا. وأشار التقرير إلى أنه رغم تكريس دستور 2011 لأول مرة الحق في الحياة، إلا أن هذا الحق لم ي ترجم بعد إلى إلغاء فعلي لعقوبة الإعدام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.