في تقييم دولي أجرته منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية “بيزا”، تبين أن التلاميذ المغاربة قد شهدوا تراجعا ملحوظا في مواد الرياضيات والعلوم والقراءة على مستوى العالم، حيث جاء المغرب في المراتب الأخيرة بين 81 دولة مشاركة في هذا التصنيف الدولي.
وقد احتل المغرب المرتبة 71 في مجال الرياضيات، والمرتبة 79 في مجال القراءة، والمرتبة 76 في مجال العلوم، وتظهر هذه النتائج التحديات الكبيرة التي تواجه النظام التعليمي في المغرب وتشير إلى ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لتحسين جودة التعليم ورفع مستوى الأداء الطلابي.
وفي إطار النتائج الفردية، أظهر التقييم أن الطالبات المغربيات قد تفوقن على زملائهن الذكور في مادة الرياضيات بفارق أربع نقاط، وبفارق 22 نقطة في مجال القراءة.
وعلى الرغم من هذا التفوق، فإن نسبة كبيرة من الطلاب في المغرب قد حققوا أداءً ضعيفًا في مجال القراءة، حيث سجل 78 في المائة من الفتيات و84 في المائة من الفتيان أقل مستوى في هذه المهارة الأساسية.
وتعكس هذه النتائج الوضع الحالي للتعليم في المغرب وتشير إلى ضرورة تحسين البنية التحتية للتعليم وتطوير مناهج تعليمية تتناسب مع احتياجات الطلاب، حيث يتعين على الحكومة والمؤسسات التعليمية اتخاذ إجراءات عاجلة وفعالة لتحسين جودة التعليم وضمان تحقيق الأداء الأمثل للطلاب في مختلف المجالات الدراسية.