تبارك الله عليك الدكتور عبد السلام النويكة التازي
هذا موضوع راقي تشكر عليه لا سيما الكثير من شبابنا لا يعرف هذا الهرم الفني
و لكن الموضوع حسب رأيي لا علاقة له بالعنوان
هذا تعريف بعلم من أعلام الفن الملخن الفذ *عبد السلام عامر*
رحيله و رحيل امثاله يأرخ لبداية انزلاق قيمة الأغنية المغربية والذي تزامن مع ظهور الأغنية العصرية وها نحن نجني محصول إهمالها فالكثير من الناس لا يعرفون أن نهضة الأغنية العصرية المغربية كان سببا في اضمحلال القيمة الفنية و الثقافية للأغنية المغربية لأنك طبعا ستقول أن الأغنية التي نقول عنها اليوم أغاني العصر الذهبي لأن يفول المثل العامي المغربي *العمش في بلاد العميان كحل العيون* فهل ستقارن بين ما جاء بعد عبد السلام عامر و البيضاوي و الرواد القدامى و ما جاء به عبد الوهاب الدكالي و لطيفة رأفت و حتى نعيمة سميح و عبد الهادي بلخياط بعدما استسلموا للأغنية العصرية و التي لاقت إقبالا من الشباب آنذاك كما هو الحال في عصرنا مع الراب و العيوط و الراي و الشعبي اللقيط فهل ستقارن الدار اللي هناك أو حبيبتي مع مرسول الحب نفس المغني هل الدكالي بحث منذ رحيل عامر على من يعطيه ما يشبه او حتى أقل نسبيا من *آخر آه* او عبد الهادي *القمر الأحمر* أبدا لقد انساقوا مع الموجة فهم اول من ساهم في ذفن الأغنية المغربية
فالقيمة الفنية و الثقافية للشاطئ و القمر الأحمر و رقراق لن تجدها في كل ما جاء به عمداء الأغنية المغربية الذين ابحروا بنا من بعد رحيل العظماء في بحر الأغنية العصرية حتى وصلنا لشاطئ الأغنية الرديئة
أظن موصوعك كان من المستحب تعطيه عنوان
*رحيل عبد السلام عامر الظاهرة الغنائية*
أو *لازال الهرم رغم رحيل الروح*
*و بقي الفن المغربي مجروح*
لأني أجد الموضوع يهم عبد السلام عامر أكثر مما يهم الأغنية المغربية
و لك واسع النظر
مع تحيات الفنان عبد اللطيف بناني التازي