مقترح قانون للفريق الاستقلالي يمكن الأيتام ذوي العاهات من المعاش..

admin
فعاليات سياسية ومدنية
admin24 يونيو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
مقترح قانون للفريق الاستقلالي يمكن الأيتام ذوي العاهات من المعاش..

تقدم الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمقترح قانون بتغيير المادة 34 من القانون رقم 011.71 المحدث بموجبه نظام لرواتب التقاعد المدنية، كما تم تغييره وتتميمه من أجل معالجة وضعية اجتماعية تتمثل في تمكين الأيتام الذين يعانون بسبب عاهات عجزا تماما ومطلقا عن العمل من اكتساب الحق في راتب المعاش في حالة متابعتهم للدراسة بدون تحديد للسن وفي حالة الزواج، خلافا لما هو منصوص عليه في القانون المحدث بموجبه نظام لرواتب التقاعد المدنية، وذلك لتعزيز الحماية الاجتماعية لهذه الفئات حتى لا تظل عرضة للضياع والتشرد والحرمان من حقوقها الدستورية في التمتع بمقومات العيش الكريم.

وبحسب مقترح القانون، الذي توصل موقع “رسبريس” بنسخة منه ، فقد اقترح الفريق الاستقلالي مادة فريدة لمقتضيات الفصل 34، يتوقف اكتساب الحق في راتب الأيتام على شرطين اثنين.

ويتضمن الشرط الأول أن يكون الولد شرعيا، والثاني أن لا يكون متزوجا أو بالغا من العمر أكثر من 18 سنة، غير أن هذا الحد من السن يرفع إلى 21 سنة فيما يرجع للأولاد الذين يتابعون دراستهم.

واقترح الفريق الاستقلالي أن “لا تنطبق شروط حد السن أو عدم الزواج، المشار إليهما في الفقرة السابقة، على الأولاد الذين يعانون بسبب عاهات عجزا تاما ومطلقا عن العمل وذلك طيلة مدة هذه العاهات”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.