الترتيب المُخجل للجامعات المغربية عالميا يجر وزير التعليم العالي للمساءلة البرلمانية

admin
أخبار
admin25 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
الترتيب المُخجل للجامعات المغربية عالميا يجر وزير التعليم العالي للمساءلة البرلمانية

وجه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب انتقادات لوزير التعليم العالي بسبب الترتيب المخجل للجامعات المغربية في التصنيف العالمي، داعيا إياه إلى العمل على تجاوز الأعطاب.

وقال الفريق في سؤال كتابي للوزير عبد اللطيف ميراوي، إن تصنيف الجامعات المغربية عالميا، شكل صدمة قوية، خاصة مع ما تحظى به الجامعات المغربية من إمكانيات مادية وبشرية مهمة، وهو ما يدعو إلى مساءلة مدى جدوى السياسات العمومية المنفذة في هذا القطاع.

واعتبر الفريق المعارض أن هذا الواقع يعتبر ثمرة منظومة تعليمية معطوبة، ما زالت تبحث عن ذاتها منذ عقود.

وأكد أن الفرص مواتية اليوم لرفع تحدي التوفر على جامعات وطنية قادرة على إنجاب الكفاءات والأطر العلمية، بما يتماشى مع متطلبات سوق الشغل.

وشدد “التقدم والاشتراكية” على ضرورة العمل من أجل النهوض بهذا القطاع للاستجابة لتطلعات مغرب القرن الواحد والعشرون، انسجاما مع المتغيرات العلمية والأكاديمية العالمية، وتشجيع البحث والابتكار العلمي.

ودعا إلى تمكين الطلبة وهيآت التدريس من المستلزمات الضرورية من أجل القيام بدورهم ومساهمتهم في الارتقاء بالجامعة المغربية، مع العمل على تجاوز أعطاب مسارات الإصلاح السابقة، والنهوض فعلا بالجامعة المغربية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.