الإدارة الجهوية للتكوين المهني بجهة الشرق..اساتذة متذمرون من انزال قرارات عبثية في الدقيقة التسعين من سنة التكوين..

admin
2021-07-01T20:49:10+02:00
أخبار
admin30 يونيو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
الإدارة الجهوية للتكوين المهني بجهة الشرق..اساتذة متذمرون من انزال قرارات عبثية في الدقيقة التسعين من سنة التكوين..

في الوقت الذي يُشرف فيه الموسم الدراسي على استكمال واستنفاذ مراحله النهائية،  يأبى المشرفون على تذبير شأن التكوين المهني بجهة الشرق إلا اذكاء المزيد من مظاهر العبث، على مجال يًعوّل عليه المغرب بشكل كبير في النهوض بعملية التنمية وتطوير الاقتصاد وامتصاص جحافل البطالة التي تُشكّل أعلى رقم بجهة الشرق قياسا مع باقي جهات المملكة.

نعم، في الوقت الذي ينهمك فيه أساتذة سلك التواصل بمؤسسات التكوين المهني بجهة الشرق، في تعبئة جهودهم لإنهاء الموسم الدراسي بما يرافقه من تهيئة الإمتحانات الجهوية والحراسة و اعداد نقط المراقبة والتصحيح ووو، وما يرافق هذه العمليات من انهاك وارهاق، فإذا بقرارات فجائية تنزل عليهم كالصاعقة وفي الوقت الميّت من السنة الدراسية، قرارات اعتبرها أساتذة مادة التواصل بجهة الشرق تضرب في مقتل جودة منظومة البرامج التربوية والمهنية، ذلك أنه منذ أربعة سنوات بالتمام والكمال تمّ إلغاء امتحانات نهاية الوحدة لمتدربي السنة الأولى مسلك تواصل (العربية، الفرنسية، الإنجليزية…) وتم الاكتفاء فقط بنقط المراقبة المستمرة – طبقا لتوجيهات رئيس الجودة – إلى حين اجراء الامتحان الجهوي في السنة الثانية، الذي هو بمثابة نهاية الوحدة، علما أنه تمّت اضافة عدة مقررات – خاصة التقنية – لإغناء مسلك التواصل، وقد ساهم اساتذة هذا المسلك بتفان ومكابدات لا حدود لها لإنجاح هذه الخطط والبرامج، علما أن مسلك التواصل برمّته يعيش وضعا سيّئا للغاية، نظرا لقلّة الموارد البشرية، وغياب التحفيزات، وان وُجدت فهي للمُنعم عليهم من المحظوظين فقط، ناهيك عن الإجحاف الذي يلحق هذه الفئة بخصوص نقطة آخر السنة، وما يلحقها من تغيير بين سلّم مدير المؤسسة والمدير الجهوي، وما يتسبب فيه هذا التنقيط من وضع سيء على المسار المهني للأستاذ. ناهيك عن المعاناة التي يتكبّد  مرارتها الأساتذة والتي يُطلقون عليها “غول التفويج” بمعنى أن هناك أساتذة يدرسون أكثر من 65 فوجا مضروبا في 28 متدربا، وما يصاحب هذه العملية من مراقبة وتصحيح لآلاف من أوراق الامتحانات والمراقبة المستمرّة ونهاية الوحدة ووو..كلّ هذه الاكراهات والضغوطات و”اتكرفيص البسيكولوجي”لم يشفع لهذه الفئة لذى الإدارة الجهوية التي تأبى إلا أن تتخذ قرارات عبثية في نهاية السنة الدراسية وليس في بدايتها، وتحت اكراهات زحمة الوقت ومناخ الإمتحانات واعداد النقط…

فعن أيّة جودة يمكن تحقيقها وانزال مضامينها، بمثل هكذا قرارات فوضوية عبثية في الدقيقة التسعين من سنة التكوين ، سؤال موجّه بشكل عاجل إلى المديرة العامة لإدارة التكوين المهني، من أجل التدخل لتحقيق الإنصاف والعدالة وترسيخ الحكامة في تدبير القطاع..

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 11 تعليق

  • OfpptOfppt

    À Messieurs les Directeurs pédagogiques , les Directeurs des complexes , les responsables de qualité et les délégués , il faut de prime abord savoir maîtriser la progression des avancements des fins de Module , se rappeler de vos décisions antérieures qui ont porté sur l’annulation des EFM des 1eres années avant de nous surprendre par d’autres nouvelles décisions à la fois anti pédagogique et non officielles!! Tantôt vous annulez et tantôt vous nous demandez de refaire ce qui a été annulé! C’est ça la vraie anarchie . Salutations à la dernière minute .

  • NeutreNeutre

    Je suis tout à fait d’accord avec vous chers collègues . Les mêmes formateur s et les mêmes formatrices jouissent des privilèges suivants : note annuelle , prime et récemment le projet dit innovation / entrepreneuriat. Malheureusement les autres n ‘ont jamais .
    .’bénéficié ni de l’un ni de l ‘autre . On souhaite que ce problème soit réglé d’urgence et de façon crédible par les preneurs de décision . Merci RES PRESS.

  • NeutreNeutre

    . Juste je corrige une manière objective et pas . objectif . Faute de frappe .
    Pardon

  • NeutreNeutre

    Je remercie infiniment en tant que lecteur et que formateur la publication RESPRESS d ‘avoir réalisé cet article d’une manière neutre , structurée et objectif. Certes c’est un article qui résume clairement la désocialisation, la colęre et l’exclusion de la majorité des formateurs. Je l ai relue avec Infini ment de plaisir.!!!. Mille saluts aux publications crédibles .

  • TempsTemps

    Aux décideurs cette question : un enseignement multidimensionnel a besoin de plusieurs astuces : les conditions de motivation , le renforcement de l’alignement pédagogique non pas le fardeau de correction et non plus la
    !!!!!!!!!!la vague terrible des efm inutiles pour les 1ères années??!!! Il faut vraiment et grandement penser et repenser.

  • VoixVoix

    Entièrement de votre avis chers collègues , et en tant que formateur de communication je soulève bien évidemment le même point : les responsables comblent leurs chouchous de leurs attentions et de leurs grãces par contre les autres sont marginalisés et complètement éloignés du cercle!!!!! Prime ou projet ou notation !!!! C’est toujours la même discrimination !!!! Et la même attitude raciste !!???

  • FleurFleur

    En tant que formatrice, je dénonce fortement tout comportement à caractère raciste et je m,’indigne contre ce Silence suspect vis à vis de cette triste réalité qui nous situe en dehors de toute activité professionnelle ou pédagogique. Je m ‘adresse en tant qu’enseignante et en tant que formatrice aux décideurs qui prennent des décisions injustes concernant le projet ( innovation , entrepreneuriat) . Et concernant aussi la notation et la prime de rendement.!!!! Pourquoi vous bannissez les unes et les uns et en revanche vous chouchoutez les autres.????

  • مواطنمواطن

    حسبنا الله ونعم الوكيل ….. في كل من يقرر مثل هذه القرارات الصاعقة . و حسبنا الله ونعم الوكيل ….. في كل من يقصي ….. ثم حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يحرم أستاذا من نقطة نهاية السنة و من منحة المردودية .

  • قناعةقناعة

    نقطة مهمة لم يتم التطرق إليها أيها الزملاء الگرام . تم اقتراح فئة قليلة من أساتذة سلك التواصل و بعض أساتذة التخصصات في ما يخص formation innovation entrepreneuriat في حين تم إقصاء مجموعه من الٱطر يعملون بتفاني وإخلاص منالإستفادة . لماذا هذا الميز العنصر ي الغامض؟ إ نه. الظلم بعينه .

  • معلممعلم

    نعم . إنها المعاناة تلو المعاناة مع غول من الأفواج و غول من التفويج قبل و بعد كورونا أما أوراق التصحيح فحدث و لا حرج تفوق ألالف .. لا نقطة نهاية السنة و لا منحة مردودية. مع أن هناك من يحصل على الاثنين معا و بشكل متوالي فلم هذا الميز العنصري . .؟؟؟ مع أن مجموعة من الزملاء يستفيدون . و ليس لديهم هذا الكم الهائل من الأفواج . و ما زاد في الطين بلة هي تلك القرارات المفاجئة .

  • أستاذأستاذ

    الدقيقة التسعين !!! أجل . إنها أصدق و أنسب عبارة !!! . موسم يشرف على نهايته وإذا بقرارات مباغثة تزلزلنا وتزلزل مناخ العمل الشاق .. كأستاذ لمادة التواصل . أرفض بشكل قاطع مثل هذه القرارات الصاعقة واللامسؤولة!! تحياتي .،،✌️✌️