العثور على بقايا أقدم ديناصور في العالم بجبال الأطلس المغربية

admin
2019-08-21T19:02:17+02:00
متابعات
admin21 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
العثور على بقايا أقدم ديناصور في العالم بجبال الأطلس المغربية

عثر علماء وباحثون بريطانيون على بقايا عظام ورفات أقدم ديناصور في العالم، من نوع “ستيغوصورس”، في إحدى المناطق الجبلية في جبال الأطلس بالمغرب، وذلك حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الروسية، اليوم الأربعاء، 

وقالت الوكالة نقلا عن سوزان مادمنت، الباحثة التي درست رفات الديناصور الذي عثر عليه بجبال الأطلس، “إن رفات هذا الديناصور يعود إلى العصر الجوراسي الثاني، وأن جل الديناصورات المكتشفة من هذا النوع تعود للعصر الجوراسي المتأخر، ما يدل على أن الستيغوصورس الذي عثرنا عليه في جبال المغرب هو أقدمها، وسيساعد على توسيع تصوراتنا عن تطور هذه النوع من الديناصورات”.

ووفق ما ذكرته صحيفة “ذا غارديان” البريطانية، فإن فريق العلماء والباحثين الذي تقوده سوزان مادمنت أطلق على الديناصور المكتشف لقب Adratiklit boulahfa، وهو الاسم الذي يعني في اللغة الأمازيغية “سحلية الجبل”.

ويعد هذا الاكتشاف الأول من نوعه بمنطقة شمال إفريقيا، حيث أن هذا النوع من الديناصورات، “ستيغوصورس”، كان منتشرا في جنوب إفريقيا وأمريكا الشمالية وآسيا وأوروبا، ليكون Adratiklit boulahfa الأقدم من بين كل الديناصورات المكتشفة من قبل بهذه المناطق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.