القائمون على الشأن الديني في حاجة إلى من يحفظ كرامتهم لا لمن يتسول ويستجدي بهم ..؟!

admin
2020-05-15T02:06:20+02:00
أخبار
admin15 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
القائمون على الشأن الديني في حاجة إلى من يحفظ كرامتهم لا لمن يتسول ويستجدي بهم ..؟!

من خلال بلاغ تتوفر “رسبريس” على نسخة منه يستجدي ” أحد الفقهاء  ” ويطلب من المؤمنين لكي يدعّموا القيّمين الدينيين من أئمة ومؤذنين ومنظفين في ظل الجائحة، نظير ما يبذله هؤلاء من خدمة للقرآن وعبادة الصلاة التي هي أهم أركان الدين، نعتقد أن مثل هكذا سلوك إذا كان يتم تمريره بين “المؤمنين” والقيمين الدينيين، فإن الأمر هو من باب أريحية المؤمنين وينبع من تلقائيتهم التي لا تحتاج إلى مثل هاته البلاغات التي تسيء إلى هاته الفئة أكثر مما تُحسن إليها، وأكثر من ذلك تشعرها أنها عالة على المجتمع ولا يمكن أن تضمن وجودها إلا متسوّلة ومُستجدية ومستعطفة ومسترحمة، لكي تعيش على فتات الصدقات والإحسان ، فعلى العكس من ذلك، كان على هذا “الفقيه ” أن يدافع على هاته الفئة في اتجاه فوقي ومؤسساتي ولذى الدوائر الوزارية ، حتى تحظى -هاته الفئة -بما يصون ماء وجهها، لا أن تعيش عل فتات المآتم والمقابر وما تفيض به صدقات المحسنين.

نعتقد جازمين أن هاته الفئة يجب أن تحظى بوضع اجتماعي ومُجتمعي لا يقل شأنا عن وضع الأستاذ والطبيب والقاضي ووو… بل يجب أن تكون لها وضعيّة اعتبارية خاصة داخل مجتمعهم، أما التّسوّل لهم وبهم فهذا شيء تعافه المروءة ويمجّه الدين وتمقته منظومة القيّم .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 3 تعليقات

  • طارق مسعويطارق مسعوي

    كرامة الأئمة والمؤذنين تتمرغ في الوحل

  • Hayat MasrorHayat Masror

    في عز البلاء والداء وفي الوقت الذي كنا ننتظر أن يخرج علينا فقيهنا ببعض مال المحسنين للمساهمة والتضامن مع المتضررين بهذه الجائحة نجد جمعية منسوبة للفقه تولت توزيع مساعدات وقفف من جيب الجماعة “اعطيني وجهك نساسي بيه” والان يستجدي بالفقهاء والمؤذنين والمنظفين
    اوا العجب¡¡

  • معتز ولد ميمونمعتز ولد ميمون

    سؤال إلى “الفقيه” ما حكم التسول في الإسلام، وكيف واجه وحارب الدين الحنيف هذه الظاهرة؟