المجلس العلمي يجعل اعتماد خطبة الجمعة الموحدة اختياريا بين الخطباء

admin
2024-07-11T01:08:01+02:00
أخبار
admin10 يوليو 2024آخر تحديث : منذ شهرين
المجلس العلمي يجعل اعتماد خطبة الجمعة الموحدة اختياريا بين الخطباء

بعد الجدل الذي أثاره توحيد خطبة الجمعة بمنابر مختلف المساجد المغربية، خرج المجلس العلمي الأعلى ليعلن عن جعل اعتماد الخطبة الموحدة اختياريا.

ونقلت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إعلانا للمجلس العلمي الأعلى يعلن فيه أنه سيقترح على الخطباء خطبة الجمعة الموالية، كل يوم أربعاء على الساعة الثانية بعد الزوال.

وأوضح الإعلان أن هذه الخطبة ستكون موضوعة رهن إشارة خطباء الجمعة، لمن أراد اعتمادها، وذلك على موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (www.habous.gov.ma) وعلى صفحاتها الاجتماعية، وكذا على صفحات المجالس العلمية الجهوية والمحلية.

وأثار توحيد خطبة الجمعة جدلا واسعا، و انتقادات كثيرة، حيث عبرت الكثير من الأصوات عن رفضها تحويل الخطيب إلى مجرد قارئ لخطبة جاهزة، وهي الانتقادات التي عرفت أوجها مع توقيف خطيب انتقد هذه الخطوة، في الوقت الذي اعتبرت اصوات اخرى أن هذا التوحيد يحد من خطاب التطرف.

وكانت وزارة الاوقاف قد أعلنت عن مشروع تسديد التبليغ الذي يتضمن تعميم خطب الجمعة، مبرزة أن هذا الامر مؤقت وليس دائما، ويروم إصلاح أحوال الناس وتخليق الحياة العامة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.