خطير..بوانو: أخنوش قام بتخفيض رسوم الاستيراد لشركات أقربائه ورفع من نسبة تضريب المقاولات الصغرى

admin
أخبار
admin13 يونيو 2024آخر تحديث : منذ 3 أشهر
خطير..بوانو: أخنوش قام بتخفيض رسوم الاستيراد لشركات أقربائه ورفع من نسبة تضريب المقاولات الصغرى

اعتبر عبد الله بوانو رئيس المجموعة النيابية لحزب “العدالة والتنمية” في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، الاثنين بمجلس النواب، بحضور عزيز أخنوش ، أن الحصيلة التي حققتها الحكومة اليوم هي 2.8 في المائة كنسبة نمو، والبطالة 13.7 في المائة، مليون و 645 ألف عاطل عن العمل، و 4.3 ملايين من المغاربة ليسوا في المدارس والجامعات ولا يزاولون أي عمل.

وأشار أنه اليوم يتم ترديد أن أخنوش رئيس الحكومة هو الرجل الذي لم يخلق فرص شغل، لأن المؤشر السلبي للغاية في نسب البطالة منذ سنة 2000 سجل مع حكومة حزب “التجمع الوطني للأحرار”، مرجعا الأمر إلى الجمع بين المال والسلطة وتضارب المصالح والريع والاحتكار، لأن هذه الأمور تجعل المستثمرين يهربون.

وانتقد بوانو عدم صدور التعاقد الوطني للاستثمار الذي سبق وتحدث عنه رئيس الحكومة أمام البرلمان في شهر أكتوبر من سنة 2022، متسائلا أين نحن من مضاعفة الاستثمار الخاص؟ وأين هي حماية المنتوج الوطني؟.

واستهجن من رفع نسبة الضريبة على الشركات بالنسبة للمقاولات الصغرى من 10 إلى 20 في المائة، وخفضها للشركات الكبرى التي تربح أكثر من 100 مليون درهم سنويا من 30 إلى 20 في المائة، موضحا أن رئيس الحكومة قام بحفض رسوم الاستيراد لشركات أقاربه من 40 إلى 30 في المائة .

وأضاف ” اليوم فهمنا الاستثناء بعد فوز شركتكم بصفقة تحلية مياه البحر، ذلك أنكم شرعتم لمن يملك تعاقدا مع الدولة يفوق 1.5 مليار درهم كي لا تصل الضريبة على شركاته لنسبة 35 في المائة بل ستنزل إلى 20 في المائة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.