دعوات برلمانية للحكومة بفتح الحدود.. وبوريطة: المسألة تخضع للنقاش..

admin
أخبار
admin26 يناير 2022آخر تحديث : منذ 3 سنوات
دعوات برلمانية للحكومة بفتح الحدود.. وبوريطة: المسألة تخضع للنقاش..

دعت زهرة المومن البرلمانية عن حزب “التقدم والاشتراكية” الحكومة إلى التحلي بالشجاعة وفتح الحدود، مؤكدة أن هذه أفضل هدية يمكن أن تقدم للمغاربة العالقين في خارج.

وأكدت في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، بمجلس النواب، الاثنين، أن المغاربة العالقين بالخارج يعيشون ظروف جد صعبة، ومنهم من يتسول أو يبيت في الشوارع، وهناك من مات أهاليهم ولم يستطيعوا توديعهم.

وأشارت أنه في نهاية الأسبوع الماضي راجعت بعض الدول الأوروبية التدابير التي اتخذتها لمواجهة أومكيرون، لذلك على المغرب أن يسير في نفس الاتجاه ويخفف من تعقيدات السفر.

من جهته، قال وزير الخارجية ناصر بوريطة إن مسألة فتح الحدود خاضعة للنقاش، مؤكدا أن كل دولة تتخذ التدابير التي تناسبها بالنظر إلى وضعيتها الخاصة.

وأشار أن المغرب بدأ يخرج من مرحلة ذروة تفشي الفيروس ولكن أرقام الإصابات لازالت مخيفة، موضحا أن 97 شخصا توفوا بسبب الفيروس خلال الشهر الجاري.

وأضاف ” مهم أننا نفتحوا الحدود ولكن مهم أيضا أننا نشوفو تطور الوضعية الوبائية خاصة مع ارتفاع مستوى الإصابات والحالات التي ترقد في الإنعاش، كما ينبغي مراقبة الدول التي فتحت حدودها والآثار التي تحققت فيها”.

وأوضح بوريطة أن فتح الحدود أمر مهم لكن مع توفير كافة الشروط الضرورية لصحة المواطنين والأشخاص الوافدين على المغرب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.