في سابقة شجاعة تنتصر للقيم الكونية ..القضاء المغربي يبرئ متهما بزعزعة عقيدة مسلم

admin
2019-02-22T22:52:49+01:00
قضايا وحوادث
admin22 فبراير 2019آخر تحديث : منذ 6 سنوات
في سابقة شجاعة تنتصر للقيم الكونية ..القضاء المغربي يبرئ متهما بزعزعة عقيدة مسلم

قضت محكمة الاستئناف بتازة، مؤخرا، بتأييد الحكم الابتدائي الذي قضى ببراءة متهم من جنحة زعزعة عقيدة مسلم طبقا للفصل 220 من القانون الجنائي.

وذكرت مصادر مطلعة ، أن تفاصيل الواقعة تعود إلى العام الماضي ، بعد أن تقدم شخص بشكاية في مواجهة صديق له يعرض فيها بأن هذا الأخير قام بتسليمه كتبا تتحدث عن الإنجيل بهدف زعزعة عقيدته .

و أشارت ذات المصادر إلى أنه أثناء الإستماع إلى المشتكى به نفى التهم الموجهة إليه ، في حين قررت النيابة العامة متابعته من أجل زعزعة عقيدة مسلم و إحالته على المحاكمة.

كما قضت المحكمة الإبتدائية ببراءة المتهم من المنسوب إليه لعدم توافر الأدلة ، فقامت النيابة العامة بإستئناف الحكم فيما أصدرت محكمة الإستئناف قرارها في القضية حيث أيدت الحكم الإبتدائي القاضي ببراءة المتهم من المنسوب إليه .

و إستندت المحكمة على 3 إعتبارات قلما تثيرها المحاكم .

الإعتبار الأول يتأتى من الفقرة الثالثة من المادة 18 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي صادق عليه المغرب و التي تنص على أنه “لا يجوز إخضاع حرية الإنسان في إظهار دينه أو معتقده إلا للقيود التي يفرضها القانون و التي تكون ضرورية لحماية السلامة العامة أو النظام العام” .

و حسب الإعتبار الثاني فإن الإنجيل هو من الكتب السماوية التي يؤمن بها المسلمون        

الإعتبار الثالث : هو أن تسليم الكتب على فرض صحته يندرج في إطار التعارف بين الشعوب و لا يكتسي أي طابع جنحي . و قد أسند الحكم هذه النتيجة إلى وقائع الملف التي “لا تفيد أن المتهم سعى إلى التشكيك في عقيدته كمسلم أو دعوته إلى الإرتداد عند دينه” أو “أنه سعى بطريقة مهيكلة و منظمة و بطريقة إعتيادية أو غير إعتيادية إما فرديا أو جماعيا إلى دعوة المشتكي إلى الإرتداد عن دينه الإسلام و إعتناق المسيحية .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.