قلق وامتعاض مغربي من تصريح الناطق باسم رئاسة الجزائر..

admin
متابعات
admin10 يونيو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
قلق وامتعاض مغربي من تصريح الناطق باسم رئاسة الجزائر..

عبر المغرب عن امتعاضه من المزاعم الجزائرية الصادرة عن رئاسة الجمهورية بخصوص ديبلوماسي مغربي بالجزائر.

واعتبرت الخارجية المغربية أنه أمام الخطورة القصوى لتصريحات الناطق باسم الرئاسة الجزائرية، فإن المغرب يعبر عن امتعاضه ازاء الإدعاءات الصادرة عن ممثل مؤسسة يفترض فيها أن تتحلى بحسن تقدير الامور وضبط النفس.

وكان الناطق باسم رئاسة الجمهورية الجزائرية قد زعم أن القنصل المغربي بوهران هو ضابط مخابرات (!)

وهو مارد عليه وزير الخارجية ناصر بوريطة بالنفي قائلا: “المغرب يرفض هذه الادعاءات السخيفة التي لا أساس لها من الصحة. فالقنصل العام للمملكة بوهران هو إطار بالوزارة ، وله مسار مهني يمتد ل 28 سنة ، سواء في المصالح المركزية أو في عدة مناصب بالخارج”

وصدرت تصريحات مشينة خارج اللياقة الديبلوماسية عن المسؤول برئاسة الجمهورية الجزائرية عندما عقب على سحب المغرب قنصله من وهران قائلا: “إن هذه الصفحة في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قد طويت وأن الجزائر دولة تعمل من أجل تخفيف وطأة المشاكل الاجتماعية على مواطنيها وهناك بالمقابل من ينتهج سياسة النعامة التي تخفي رأسها في الرمل لتفادي مواجهة الأخطار”.

وقال ناصر بوريطة إن المغرب يتساءل عن الدوافع الحقيقية وراء هذا التصعيد الجديد والإرادة المستمرة للجزائر في تغذية مناخ من الارتياب يسير عكس كل قواعد حسن الجوار.

وتابع الوزير أن “المغرب يرفض هذه الادعاءات السخيفة التي لا أساس لها من الصحة. فالقنصل العام للمملكة بوهران هو إطار بالوزارة، وله مسار مهني يمتد ل 28 سنة، سواء في المصالح المركزية أو في عدة مناصب بالخارج”.

وفي هذا الصدد، ذكر  بوريطة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بأنه “حرصا منا على الحفاظ على الهدوء في العلاقات الثنائية، لا سيما في خضم السياق الإقليمي والدولي الصعب في ظل تفشي جائحة كوفيد-19، بادرت إلى الاتصال بنظيري الجزائري لأبلغه أنه بغض النظر عن مدى صحة الأقوال المنسوبة إلى القنصل، فقد قرر المغرب استدعاءه فورا”.

وعليه، يوضح ناصر بوريطة، فإن “استدعاء القنصل جاء بمبادرة حصرية من المغرب ولو أن القنصل ظل على الدوام يؤدي مهامه بطريقة مناسبة ومهنية تماما، مؤكدا أن “المملكة، في أي وقت، أي طلب رسمي من السلطات الجزائرية باستدعاء قنصلها العام”.

وختم الوزير بأنه “وفقا للسياسة التي يحث عليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، نهج المغرب على الدوام خيار التهدئة في علاقاته مع الجزائر. ولتفادي التصعيد، فهو يمتنع حتى عن الرد عن الاستفزازات المتعددة والهجمات الإعلامية الموجهة ضد المملكة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.