مآسي المغاربة العالقين بالخارج تستفحل.. وفاة مغربيين في ظروف غامضة بالجزائر

admin
أخبار
admin23 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
مآسي المغاربة العالقين بالخارج تستفحل.. وفاة مغربيين في ظروف غامضة بالجزائر

علمت “رسبريس” من مصادرها الخاصة أن مواطنين مغربيين من العالقين بالجارة الشرقية الجزائر توفيا في ظروف غامضة بعدما تقطعت بهم سبل العودة إلى المغرب بسبب حالة الإغلاق في ظل حالة الطوارئ الخاصة بفيروس كورونا.

ووفق المصدر ذاته فإن الأمر يتعلق بمواطن مغربي ينحدر من مدينة تازة والذي توفي في ظروف غامضة في مدينة لمديّة بالجزائر، فيما المواطن المغربي الآخر ينحدر من مدينة وجدة توفي بالعاصمة الجزائر.

الوفيتان الجديدتان  تنضفان إلى حالة وفات مواطنة مغربية بمدينة مليلية المحتلة بعد اصابتها بجلطة دماغية  وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام عن التماطل والتسويف الذي تنهجه الحكومة المغربية في تدبير ملف المغاربة العالقين بالخارج .

جدير بالتذكير،أن هناك نحو 32 ألف مغربي عالقين منذ أكثر من شهرين في دول عدة في العالم خاصة فرنسا واسبانيا وفرنسا، بسبب إغلاق الحدود للتصدي لفيروس كورونا المستجد، ينتظرون الفرج، للعودة الى أهلهم وأحبائهم، وقد أعلنت السلطات التحضير لإعادتهم من دون أي موعد محدد لذلك بعد.

وقرّر المغرب منتصف مارس تعليق كافة الرحلات الدولية لمواجهة تفشي وباء كورونا، قبل أيام قليلة من فرض حجر صحي مدّد هذا الأسبوع حتى العاشر من يونيو.

وبينما تمكن آلاف السياح الأجانب الذين علقوا بالمملكة من المغادرة على متن رحلات خاصة، بقي المغاربة المسافرون خارج المملكة عالقين رغما عنهم.
وصدرت عنهم نداءات عدة على مواقع التواصل الاجتماعي تطلب المساعدة، فيما نظم بعضهم وقفات احتجاجية في بعض الدول في الإطار نفسه.

ولا يتعدى عدد المغاربة الذين تم إرجاعهم حتى اليوم 500 شخص كانوا عالقين في مدينتي مليلية وسبتة المحتلتين ..

ويخضع العائدون لحجر صحي لمدة 14 يوما وفحوصات للكشف عن الفيروس، العملية التي أسفرت عن تواجد حالتين مرضيتين بالوباء..

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.