منع الصحافيين المهنيين بالجرائد من التنقل ليلا زمن الطوارئ يُسائل لفتيت بالبرلمان..

admin
متابعات
admin26 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
منع الصحافيين المهنيين بالجرائد من التنقل ليلا زمن الطوارئ يُسائل لفتيت بالبرلمان..

بعدما انتقدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية في وقت سابق  قرار وزارة الداخلية، منع صحافيي الصحف الورقية والإلكترونية المهنيين  من التنقل ليلا، معتبرة إياه “قراراً تمييزياً تجاه السواد الأعظم من الصحافيين وغير منطقي ولا عملي”.

وبعدما عبّرت النقابة عن رفضها للقرار وأكدت أنه “لا يراعي، لا وضعية المقاولات ولا الصحافيين، بإضافة تقييد يعمق من الأزمة الحاصلة فعلا، فكيف لهذا القطاع من الصحافة أن ينافس على الخبر في توقيت لا تتجاوز فيه الحركة الفعلية داخل المجتمع خلال هذا الشهر ست ساعات”، لافتة إلى أن تقييد حرية الصحافة لم يحدث مطلقا حتى في زمن الحرب.

دخل  النائب البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، رشيد العبدي، على الخط موجها سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية، يطالبه بكشف أسباب عدم استثناء الصحافيين المهنيين الحاملين لبطاقة الصحافة المهنية من قرار حظر التنقل الليلي.

وقال العبدي في نص سؤاله لعبد الوافي لفتيت: “في إطار تنزيل مقتضيات حالة الطوارئ الصحية ببلادنا خلال شهر رمضان الفضيل، أصدرت وزارتكم بلاغا تحظر من خلاله حركة “التنقل الليلي” يوميا ابتداء من فاتح الشهر المعظم، من الساعة السابعة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا، باستثناء ما سماه البلاغ بالأشخاص العاملين بالقطاعات والأنشطة الحيوية والأساسية”.

البرلماني سجّل أن الاستثناءات التي همت القطاع الإعلامي والصحافي شملت أطر المؤسسات الإعلامية العمومية والإذاعات الخاصة، في حين جرى إقصاء باقي الصحافيين المهنيين في المواقع والعناوين الورقية، “والذين قد يسهموا بمصادر معلومات وأخبار أخرى متنوعة ومختلفة عن الإعلام الرسمي في إطار الرأي والرأي الآخر”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.