وزير التربية الوطنية : منح التعليم العالي خلال الموسم الدراسي الحالي ستصل إلى 383 ألف منحة

admin
متابعات
admin17 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
وزير التربية الوطنية : منح التعليم العالي خلال الموسم الدراسي الحالي ستصل إلى 383 ألف منحة

أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي أنه من المرتقب أن يصل عدد منح التعليم العالي خلال الدخول الجامعي 2020-2019 إلى 383 ألف منحة، بزيادة 3 في المائة مقارنة مع السنة الجامعية 2019-2018، وسيستفيد منها حوالي 156 ألف طالب وطالبة جديدة أي بزيادة 8000 منحة إضافية مقارنة مع السنة الماضية.

وأوضح أمزازي خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء أن الوزارة تخول لكل إقليم حصة من المنح معتمدة معيار 65 في المائة للأقاليم التي تتوفر على جامعة وحي جامعي؛ 70 في المائة للأقاليم التي تتوفر على نواة جامعية وحي جامعي، ثم 75 في المائة للأقاليم التي تتوفر على نواة جامعية فقط؛ و80 في المائي للباقي.

وأشار أمزازي إلى أن أن مهمة تخويل قرار صفة ممنوح على مستوى سلك الإجازة هي “من اختصاص اللجان الإقليمية للمنح، التي يرأسها ولاة وعمال عمالات و أقاليم المملكة والتي تضم في عضويتها ممثلين عن المجالس الإقليمية المنتخبة”، مؤكدا على أن هذه اللجن لها “الصلاحية التامة في إجراء جميع التحريات الكفيلة بالإحاطة بالوضعية الاجتماعية والمادية لأولياء المترشحين”.

ويبلغ المعدل الوطني لتغطية طلبات الاستفادة من المنح الجامعية برسم الموسم الجامعي الحالي 73 في المائة باستثناء الأقاليم الجنوبية وأقاليم جرادة، فكيك، زاكورة وتنغير التي تستفيد بنسبة 100 في المائة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.