أرقام صادمة عن المرضى النّفسيين في المغرب..

admin
متابعات
admin13 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
أرقام صادمة عن المرضى النّفسيين في المغرب..

أكد فؤاد مكوار، رئيس الجمعية المغربية للدعم والربط وتأهيل عائلات المصابين لأمراض نفسية، أن المغرب يسجل عجزا في قطاع الصحة النفسية، حيث يوجد حاليا 306 أطباء نفسانيين في القطاعين العام والخاص، و2225 سريرا فقط مخصص للصحة النفسية موزعا على 34 مؤسسة لتقديم العلاجات في الطب النفسي والإدمان، بمعدل 0,7 سرير لكل 100 ألف نسمة، بينما يوصي المعيار العالمي بسرير واحد لكل 10 ألف نسمة.

وأوضح مكوار، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، حول وضعية الصحة النفسية في المغرب، أن محور الدار البيضاء-القنيطرة يستحوذ على حصة الأسد (60 في المائة للدار البيضاء وحدها).

وبخصوص الأدوية، اعتبر المتحدث ذاته، ميزانية 90 مليون درهم المخصصة للأدوية النفسية تبقى غير كافية مع غياب الأدوية من الجيل الجديد، مشيرا إلى أن أرقام البحث الوطني حول انتشار الاضطرابات النفسية والسلوكات الإدمانية في المغرب، الذي أنجزته وزارة الصحة سنة 2007 بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، تفيد بأن 26,5 في المئة من المغاربة يعانون من اضطرابات اكتئابية، و9 في المئة من اضطرابات القلق، و5,6 في المئة من اختلال ذهاني، و1 في المئة من انفصام الشخصية، و2 في المئة من التعاطي المفرط للكحول، و1,4 في المئة من الإدمان على الكحول.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.