استطلاع يكشف عدم رضا المغاربة عن التعليم خلال الجائحه..

admin
متابعات
admin24 يناير 2022آخر تحديث : منذ 3 سنوات
استطلاع يكشف عدم رضا المغاربة عن التعليم خلال الجائحه..

بمناسبة اليوم الدولي للتعليم، (24 يناير)، نشر البارومتر العربي نتائج استطلاعات أجراها حول رأي مواطني منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تجاه التعليم في بلدانهم، خلال الجائحة، كشفت أن أزيد من نصف المغاربة غير راضين عن نظام التعليم خلال هذه الفترة.

الاستطلاع الذي تقصى آراء المغاربة حول التعليم ما بين شهري مارس وأبريل الماضيين، سجل أن نسبة 45% فقط من المغاربة عبروا عن رضاهم عن النظام التعليمي.

كما اعتبر 76% من المغاربة الذين شملهم الاستطلاع أن جائحة كورونا أثرت بشكل كبير أو متوسط على تعليم أطفالهم، في حين اعتبر ربع المغاربة أن تعطيل تعليم أطفالهم كان أكبر تحدٍ أو ثاني أكبر تحدٍ تسببت فيه كورونا.

ومباشرة بعد الصحة، احتل التعليم المرتبة الثانية كأولوية مفضلة للإنفاق الحكومي، حيث أكد عليه 37% من المغاربة الذين شملهم استطلاع الرأي، في حين كانت الصحة في طليعة الأولويات بنسبة 50%.

ومقابل ذلك لم يعتبر سوى 20% من المغاربة أن إصلاح المنظومة التعليمية يعد إجراء رئيسيا لتحسين الظروف الاقتصادية، وهي نفس النسبة بخصوص المغاربة الذين يريدون الهجرة للحصول على فرص تعليمية لهم أو لأفراد أسرهم.

ورصد ذات الاستطلاع أن ثلاثة أرباع المغاربة يؤيدون التعليم المختلط الابتدائي والثانوي، في حين يرى ربع المستطلعين أن التعليم الجامعي أهم للرجال بالمقارنة مع النساء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.