الاثنين أول رمضان في معظم الدول الاسلامية

admin
2024-03-10T22:09:20+01:00
منوعات
admin10 مارس 2024آخر تحديث : منذ شهرين
الاثنين أول رمضان في معظم الدول الاسلامية

أعلنت مصر والسعودية والكويت وقطر والإمارات وسوريا والوقف السني في العراق وكذلك إقليم كردستان العراق أن الاثنين سيكون أول أيام رمضان المترافق هذا العام وأجواء حزينة في المنطقة في ظل الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، بينما أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في سلطنة عمان اليوم الأحد، أنّ بعد غد الثلاثاء هو غُرّةُ شهر رمضان لعام 1445هجري وذلك لعدم ثبوت رؤية هلال الشهر الفضيل وعليه يكون يوم غد الاثنين المتتم لشهر شعبان، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

وأعلن ديوان الوقف السني في العراق مساء اليوم الأحد، أن يوم غد الاثنين هو غرة شهر رمضان. كما أعلن إقليم كردستان أن يوم الأحد هو متمم شهر شعبان وبالتالي فإن الاثنين سيكون أول أيام رمضان في الإقليم. ولم تعلن المرجعيات الشيعية في العراق موقفها تجاه تحديد غرة شهر رمضان المبارك.

وأعلنت السلطات الدينية في كل من الأردن وإيران وسنغافورة وإندونيسيا وتايلاند وماليزيا الأحد، أن بعد غد الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية “واس” بيانا عن الديوان الملكي جاء فيه “المحكمة العليا تُقرر أن الاثنين الموافق 11 مارس 2024 هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام”.

وجاء تأكيد بدء الشهر الاثنين إثر جدل يعود لتعذّر رؤية هلال رمضان في عدد من المراصد في المملكة بسبب “أجواء غائمة وعوالق ترابية”، حسمته المحكمة العليا بتأكيد رؤية الهلال في مرصد جامعة المجمع الفلكي في الرياض.

بدورها أعلنت الإمارات وقطر أن الاثنين سيكون أول أيام رمضان، وفق ما نقل الإعلام الرسمي في كل من البلدين.

وكانت إيران أعلنت سابقا أنه يتعذر رؤية هلال رمضان الأحد. وقال حجة الإسلام علي رضا موحج نجاد، عضو طاقم الاستهلال “يمكن رؤية هلال شهر رمضان بسهولة يوم الاثنين. ولذلك نتوقع، كما ورد في التقويم، أن يكون يوم الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك”.

وفي الأردن، أعلن مفتي عام المملكة أحمد حسنات أن “الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك”. وقال في مؤتمر صحافي “اسأل الله أن يفرج كرب أهلنا المستضعفين في غزة ويرفع عنهم الابتلاء والعدوان ويرحم شهداءهم ويشفي جرحاهم”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.