البنك الدولي: سياسة المغرب في مواجهة الكوارث تتسم بالفشل

admin
متابعات
admin2 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
البنك الدولي: سياسة المغرب في مواجهة الكوارث تتسم بالفشل

وجه البنك الدول، انتقادا لاذعا لسياسات الحكومة المغربية في مواجة و إدارة المخاطر، معتبرا أنها تتميز بالتشرذم المؤسسي ويغلب عليها غياب سياسة استباقية لمواجة الكوارث.

وقال البنك في تقرير له أن إدارة المخاطر، كما هو الحال السائد في العديد من البلدان ذات الدخل المتوسط، رجح المغرب نهج الاستجابة للأزمات وظلت الاستجابة قطاعية للغاية. حيث أفضت كل كارثة إلى بلورة برامج مزدوجة جديدة “عاجلة” في المنطقة المصابة، مما أدى إلى نهج غير متوازن في جميع أنحاء البلاد.

وقات المؤسسة النقدية الدولية أن التغير المناخي في المغرب يزيد من من تأثير الكوارث الطبيعية ، حيث يتعرض المغرب لمخاطر ضخمة ومتكررة، كما يواجه احتمال وقوع كوارث كبرى..

ودعا البنك الدولي السلطات المغربية للعمل على بلورة نهج استباقي لإدارة مخاطر الكوارث. إلا أن ليس بوسع الحكومة إلا قدر معين من العمل ولكنها تستطيع أن تأخذ خطوة رئيسية للحد من مخاطر الكوارث برفع مستوى الوعي بشأن التعرض للمخاطر وكيفية التخفيف من الآثار المحتملة لذلك على المستوى المحلي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.