الزلزال الذي ضرب الحوز وأقاليم أخرى.. الهشاشة هي السبب الرئيسي لارتفاع عدد الوفيات..

admin
أخبار
admin26 سبتمبر 2023آخر تحديث : منذ 12 شهر
الزلزال الذي ضرب الحوز وأقاليم أخرى.. الهشاشة هي السبب الرئيسي لارتفاع عدد الوفيات..

 نشرت “الوطن الآن” أن زلزال 8 شتنبر 2023، الذي ضرب الحوز وأقاليم أخرى، ذكرنا بأن الهشاشة هي السبب الرئيسي لارتفاع عدد الوفيات، وأن سكان الجبال ماتوا بسبب هشاشة البناء وضعف البنية الطرقية ووعورة المسالك إلى الدواوير المنكوبة التي صعبت من مهمة التدخل والإسعاف والإنقاذ.

في الصدد ذاته، قال عبد الرزاق الهيري، أستاذ بكلية العلوم القانونية بفاس وخبير في تتبع السياسات العمومية، إنه حان الوقت لإخراج تشريع خاص بالجبل لجبر الضرر وإعادة الاعتبار للساكنة.

ودعا محمد تاتان، مهندس رئيس الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة بأكادير، إلى إشراك الجميع في إعادة إعمار المناطق المنكوبة بعد الزلزال، لاسيما المهندسين المعماريين والمهندسين الجيوتقنيين والمهندسين المدنيين؛ لأنهم على علم بالشكل المعماري وبالطبيعة الجيولوجية والجيوفيزائية وبالبناء الذي يقاوم الزلازل، إلى جانب ممثلي السلطة وممثلي الساكنة، لأن ثمة خصوصيات يجب أن تراعى كطبيعة العيش والحياة وحقهم في الذهاب إلى حقولهم ورعي مواشيهم، وجعلها فرصة ما به يعيشون من تربية الحيوانات والزراعة.

وحذر رشيد لبكر، أستاذ القانون العام كلية الحقوق بجامعة أبي شعيب الدكالي بالجديدة مهتم بالسياسات الترابية، من مسخ خصوصية المناطق الجبلية أثناء إعادة إعمار ما دمره الزلزال.

وأفاد بوشعيب سفير، رئيس الجمعية المغربية للطرق، بأن إعادة إعمار الحوز يتطلب استحضار حاجيات السكان والصمود في مواجهة المخاطر الطبيعية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.