السجن والغرامة لبنكي إستولى على 120 مليون من المنح الجامعية الموجهة للطلبة

admin
قضايا وحوادث
admin2 مارس 2024آخر تحديث : منذ 4 أشهر
السجن والغرامة لبنكي إستولى على 120 مليون من المنح الجامعية الموجهة للطلبة

أدانت الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالعاصمة الرباط، مؤخرا، إطاراً بنكياً بعد تورطه في الإستيلاء وبطرق تدليسية على أزيد من 100 مليون من المنح الموجهة لطلبة جامعة محمد السادس بالرباط.

وقضت المحكمة بإدانة المتهم بالحبس سنة، في حدود خمسة أشهر نافذة، والباقي موقوفة التنفيذ، وغرامة مالية قدرها 5000 درهما.

وتفجرت القضية بداية الدخول الجامعي الجاري من طرف إحدى طالبات الدكتوراه بجامعة محمد الخامس بالرباط، بعد أن بلغ إلى علمها سحب قيمة منحتها الجامعية من وكالة بنكية بالرباط تابعة لوصاية الدولة، ومكلفة بتحويل المنح للطلبة الجامعيين. حيث قامت الطالبة بإخبار المصالح المركزية للبنك عبر شكاية رسمية ضمنتها جميع المعطيات المتوفرة لديها، قبل أن تتفاجأ المفتشية المكلفة بالبحث الإداري الداخلي بحالات مماثلة مرتبطة بإجراء عمليات سحب غير قانونية وبطرق تدليسية من طرف مستخدم بالوكالة البنكية.

وتوصلت التحقيقات إلى أن المعني بالأمر كان يستعمل بطائق خاصة تمنح حصريا للطلبة مدعومة بأقنان سرية من أجل سحب قيمة منحهم الجامعية المرصودة لهم من طرف الدولة.

ومع توالي الأبحاث في هذه القضية، أحالت الإدارة الجهوية للبنك خلاصات التفتيش على النيابة العامة المختصة بمحكمة الاستئناف بالرباط، التي كلفت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية المتخصصة في مكافحة الفساد المالي بولاية أمن الرباط بمباشرة تحقيقات دقيقة مع المستخدم المشتبه فيه بشأن شبهات “الاختلاس وخيانة الأمانة واختراق نظم معلوماتية من أجل السطو على أموال عامة”.

وكشفت الأبحاث أن العمليات المشبوهة المنسوبة للمتهم مكنته من السطو على ما يقارب 120 مليونا، جرى سحبها من حسابات الطلبة الممنوحين بشكل غير قانوني، باستعمال أزيد من 100 بطاقة للقيام بمئات العمليات والسحوبات غير القانونية.

من جهتها، حاصرت قاضية التحقيق المتهم، خلال البحث التفصيلي، بالعديد من الحجج التي تشير إلى ارتكابه جريمة الاختلاس واختراقه نظم المعالجة الآلية للمعطيات والمعلومات الخاصة بالبنك وخيانة الأمانة، ليتم عرضه مطلع العام الجاري على جلسات المحاكمة للبث في المنسوب إليه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.