صادق المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق بالإجماع، خلال دورته المنعقدة الجمعة بوجدة، على برنامج عمل وميزانية الأكاديمية برسم 2022.
وذكر بلاغ للأكاديمية أن هذه الدورة، التي ترأسها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بحضور، أعضاء المجلس، تميزت أيضا بالمصادقة على عقد نجاعة الأداء برسم 2022 – 2024، والبرنامج الجهوي للتكوين المستمر، وكذا بعرض تقارير اللجن المنبثقة عن المجلس الإداري.
وأشار بنموسى، في كلمة بالمناسبة، إلى انعقاد هذه الدورة للمجلس الإداري في سياق وطني يتميز بالتعبئة الوطنية لتدبير الأزمة الوبائية، بإطلاق المغرب لعدد من الأوراش الإصلاحية التي تتصل بالتعليم، والتنزيل الفعلي للنموذج التنموي الجديد الذي يتضمن طموحا تنمويا وطنيا يروم تحقيق نهضة تربوية تسمح ببناء مدرسة عمومية ذات جودة تضمن تعلم التلاميذ وتنمية قدراتهم وتحقيق ارتقائهم الاجتماعي.
وأضاف الوزير أن انعقاد المجالس الإدارية للأكاديميات هذه السنة، يأتي في ظل مواصلة تفعيل أحكام القانون الإطار 51.17 باعتباره ضمانة لاستمرارية وإلزامية الإصلاح، خصوصا وأنها تنسجم مع الحلول الجوهرية والمبتكرة التي جاء بها البرنامج التنموي الجديد، مؤكدا على ضرورة تسريع وتيرة إصلاح المدرسة المغربية عبر ثلاث مجالات أساسية تهم الانصاف وتكافؤ الفرص والمجال البيداغوجي ومجال ثالث يهم هيئة التدريس.
وأكد أن النهضة التربوية المنشودة لا يمكن أن تتحقق دون اعتماد نهج جديد يستند على تعزيز المقاربة التعاقدية من خلال عقد نجاعة الأداء، والذي سيمتد ليشمل جميع المديريات الاقليمية والمؤسسات التعليمية، مشددا على ضرورة اعتماد مشاركة موسعة خلال مراحل التخطيط أو التنفيذ أو التقييم، مع دعم الحكامة الترابية واللاتمركز والحلول المحلية باعتبارها أكثر نجاعة واستدامة.
ودعا بنموسى، الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين إلى التبني الشامل للبرمجة المندمجة المتعددة السنوات مع العمل على ترتيب الأولويات وهندسة تفعيلها ومتابعة تحقيق غاياتها من خلال إشراك مختلف شركاء منظومة التربية والتكوين من جماعات ترابية وسلطات محلية وغيرهم من الفاعلين للإسهام البناء والايجابي في الارتقاء بالمنظومة التربوية على المستوى الترابي.
من جانبه، استحضر مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، محمد ديب، الرؤية المولوية السامية في بناء المدرسة المغربية الجديدة المتجددة باعتبارها بوابة أي إصلاح مجتمعي عميق، مؤكدا عزم الأكاديمية على تعبئة كل الإمكانيات المتاحة وبتظافر جهود الفاعلين والشركاء جهويا وإقليميا ومحليا بانخراط واع وبعزم وحماس في تنزيل النموذج التنموي الجديد، وخاصة ما يتعلق باستعادة المدرسة لثقة الأسرة المغربية بكل فئاتها ولتحقيق النتائج المسطرة في برامج عمل الأكاديمية.
كما استعرض ديب، في تقديمه لحصيلة ومنجزات الأكاديمية برسم سنة 2021، التي اعتبرها بالإيجابية والمشجعة، أهم الأهداف المنشودة والعمليات والتدابير المزمع اتخاذها من أجل مواصلة تفعيل أحكام القانون الإطار 51.17 من خلال تنفيذ برنامج عمل وميزانية سنة 2022.
وأكد مدير الأكاديمية على استمرارية نهج الأكاديمية لمقاربات تدبيرية نسقية ومندمجة ترتكز على التدبير التشاركي وتؤطرها أبعاد ترتبط بالترسيخ والتطوير وتأمين الاستدامة والاشتغال على الجودة بمختلف جوانبها، إضافة إلى الانتقال من منطق الالتزام بالنفقات وإنجاز العمليات إلى منطق تحقيق النتائج ونجاعة الأداء.