المفوضية الأوروبية تعلن عن تأييدها لتغيير إسبانيا موقفها من الصحراء..

admin
أخبار
admin22 مارس 2022آخر تحديث : منذ 3 سنوات
المفوضية الأوروبية تعلن عن تأييدها لتغيير إسبانيا موقفها من الصحراء..

عبرت المفوضية الأوروبية، امس الاثنين، عن تأييدها للتحول المفاجئ وغير المسبوق لإسبانيا فيما يتعلق بقضية الصحراء، معتبرة أن هذه الخطوة مفيدة لتنمية العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأكدت نبيلة مسرالي المتحدثة باسم الشؤون الخارجية للمفوضية أن “الاتحاد الأوروبي يرحب بكل التطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية بين الدول الأعضاء والمغرب”.

وأضافت المتحدثة في ردها على أسئلة الصحافة أن بروكسل تعتقد أن الموقف الجديد للحكومة الإسبانية، الذي يحسن الوضع بين مدريد والرباط، سيكون مفيدا لتنفيذ الشراكة الأوروبية المغربية ككل.

وحسب صحيفة إلباييس الإسبانية، فقد أكدت بروكسل من جديد دعمها “لجهود الأمين العام للأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي عادل وواقعي وعملي ودائم ومقبول للطرفين” بشأن الصحراء، كما جاء في الإعلان المشترك بين المغرب والاتحاد الأوروبي في يونيو 2019.

وأشارت المتحدثة إلى أن “أي حل يجب أن يعتمد على الالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي”، داعية إلى بذل الجهد للحفاظ على “الاستقرار في المنطقة”.

وكانت الحكومة الإسبانية قد أعلنت عن تغيير موقفها إزاء الصحراء المغربية، بتأييدها لمقترح الحكم الذاتي، معتبرة إياه “بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.