الملك يعبر عن ألمه من معاناة الفقراء و “أمخازنية”يعيدون عقارب الساعة الى زمن السيبا

admin
2019-08-01T11:33:31+02:00
قضايا وحوادث
admin1 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
الملك يعبر عن ألمه من معاناة الفقراء و “أمخازنية”يعيدون عقارب الساعة الى زمن السيبا

عبر العديد من مستعملي مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب عن غضبهم الشديد، على اثر تداول صورة على نطاق واسع، يظهر فيها رجال من القوات المساعدة “مخازنية” يقومون بجر شخص بسلسة ملفوفة حول رقبته ومشدودة بقفل، وهي الصورة التي أكدت تقارير اعلامية مغربية أنها التقطت بمدينة آسفي.

وتبين أن الأمر يتعلق بشخص التجأ الى تصفيد عنقه بسلسلة احتجاجا على منعه من بيع الخضر والفواكه بأحد الأماكن العامة، بحي شعبي يسمى حي “كورس” بمدينة آسفي جنوب الدار البيضاء.

ساعات قليلة على انتشار صورة التصرف المشين الذي تعرض له الشاب من قبل “المخازنية” أطلق نشطاء على فيسبوك وسم #جر_الخروف #جر_الكلب، الذي أعيد تداوله على نطاق واسع.

واستنكر العديد من متابعي الصفحات على فيسبوك الطريقة المهينة التي تمثلت في قيام عنصر القوات المساعدة بجر البائع الجوال من السلسلة، وذلك على الرغم من أن الأخير هو من عمد الى تصفيد رقبته.

ورد أحد الشنطاء في تعليق على الصورة، أنه حتى وان كان الرجل عمد الى لف عنقه بالسلسة طواعية، غير أن سحبه بتلك الطريقة من طرف عنصر يستوجب فيه السهر على احترام القانون هو “تصرف يحيلنا على القرون الوسطى”.

كما تداول نشطاء مقطع فيديو يوثق لواقعة اقتياد البائع المتجول مجرورا بسلسلة مربوطة على عنقه بواسطة قفل، نحو احدى السيارات التابعة للسلطات المحلية التي توكل لها مهمة تحرير الأماكن العامة من الباعة غير النظاميين.

الحادثة التي تزامنت مع خطاب الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش، دفعت بالعديد من المغاربة الى التعبير عن امتعاضهم وسخطهم، من هذا السلوك المهين لكرامة المواطن، وذلك في حين عبر الملك محمد السادس في خطابه بأنه “يعلم الله أنني أتألم شخصيا، ما دامت فئة من المغاربة، ولو أصبحت واحدا في المائة، تعيش في ظروف صعبة من الفقر أو الحاجة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.