رئيس الحكومة يعلن زيادة 3800 درهم شهريا على أجور الأطباء ابتداء من هذا التاريخ

admin
أخبار
admin1 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
رئيس الحكومة يعلن زيادة 3800 درهم شهريا على أجور الأطباء ابتداء من هذا التاريخ

قرر رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الرفع من أجور الأطباء من الدرجة الأولى على مدى سنتين، بمعدل 3800 درهم شهريا، وذلك ابتداء من فاتح يناير 2023.

وقال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، في منشور على فايسبوك، إنه بعد الإعتراف بشهادة الدكتوراه للطبيب، بادرت الحكومة إلى رفع الحيف على وضعية أطباء الدرجة الأولى الذي طال أمده لأزيد من 15 سنة.

وأكد أخنوش، أنه سيتم تفعيل إجراءات للرفع من أجورهم على مدى سنتين، بمعدل 3800 درهم شهريا، وذلك ابتداء من فاتح يناير 2023.

وكان أخنوش قد كشف أنه تم تخصيص غلاف مالي لقطاع الصحة يفوق 28 مليار درهم سنة 2023، بزيادة 4,6 مليار درهم مقارنة مع ميزانية 2022، حيث رصدت 1,5 مليار درهم لزيادة أجور مهنيي الصحة، مع إحداث 5500 منصبا ماليا للقطاع الصحي.

كما أكد أنه سيتم تسريع وتيرة ترقي الممرضين والرفع من التعويض عن الأخطار المهنية لفائدة الأطر الإدارية العاملة في قطاع الصحة، مشيرا إلى أن الحكومة حرصت كذلك على تحصين الممارسة الطبية من خلال إحداث قانون الوظيفة الصحية الذي يتيح مجموعة من المكتسبات الإيجابية، على رأسها نظام الأجر المتغير حسب المردودية، في مختلف المؤسسات الصحية.

وتحدث أخنوش، عن إحداث مخطط يمتد إلى سنة 2030 للرفع من تكوين عدد الأطر الصحية، مشيرا إلى أن الحكومة تطمح في أفق 2025 إلى بلوغ 94 ألف مهني صحة، مقارنة مع 64 ألف حاليا، مع الحرص على توفير العدد الكافي من المكونين وتأهيل فضاءات التكوين.

هذا وعبأت الحكومة 850 مليون درهم هذه السنة لاستكمال البرنامج الوطني لتأهيل المراكز الصحية الأولية والبنيات التحتية الصحية، بالإضافة إلى تخصيص 200 مليون درهم من أجل إطلاق بناء المستشفى الجامعي بمدينة الرشيدية، مع التأهب لإطلاق مشاريع إنشاء مستشفيين جامعيين بكل من بني ملال وكلميم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.