رسميا.. ارتفاع كثافة الأطباء بالقطاع الخاص مقابل تراجعهم بالمستشفيات العمومية..

admin
أخبار
admin3 مايو 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
رسميا.. ارتفاع كثافة الأطباء بالقطاع الخاص مقابل تراجعهم بالمستشفيات العمومية..

أفاد تقرير للمجلس الأعلى للحسابات أن عدد الأطباء على المستوى الوطني انتقل من 19 ألف طبيب سنة 2011 إلى أكثر من 27 ألف طبيب سنة 2021، موزعين بنسبة 56.6 في القطاع الخاص، و 43.4 في المائة بالقطاع العام.

وسجل التقرير السنوي للمجلس لسنة 2021، الذي قدمته رئيسة المجلس زينب العدوي أمام البرلمان، اليوم الثلاثاء، ارتفاع كثافة الأطباء بالقطاع الخاص ب 1.3 نقطة بين سنتي 2011 و 2021، مقابل تراجع كثافتهم في القطاع العام ب 0.3 نقطة.

وأكد التقرير ضعف تدبير الموارد البشرية بقطاع الصحة، وسوء توزيعها على المستوى الجغرافي والوظيفي، والذي لا يعتمد في كل الحالات على معايير موضوعية، مما أدى إلى ظهور تفاوتات ترابية، وتباينات على مستوى تغطية السكان وشبكة العلاج، فضلا عن ضعف الملاءمة بين البنيات التحتية والموارد البشرية المخصصة لها.

فعلى مستوى التوزيع الجغرافي، تصل هذه الكثافة في المجال الحضري إلى 2.71 في المائة، مقابل 0.74 في المجال القروي أي أقل ثلاث مرات.

وعلى مستوى التأطير الطبي للمراكز الصحية، لم تتم ترجمة التوجه الاستراتيجي للوزارة نحو تعزيز تغطية المراكز الصحية بالمجال القروي، بالأطر الطبية بشكل ملموس على أرض الواقع.

وكشف التقرير أن الأطباء الممارسين في المستشفيات يشكلون ما يقارب 52 في المائة، مقابل 32 في المائة على مستوى شبكات الرعاية الصحية الأولوية، و 16 في المائة على مستوى الهياكل الأخرى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.