سخط كبير وتذمّر منقطع النظير يسود الكثير من أطر ومستخدمي التكوين المهني بمدينة وجدة بسبب نقطة الترقية..

admin
2020-08-18T22:14:47+02:00
أخبار
admin18 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
سخط كبير وتذمّر منقطع النظير يسود الكثير من أطر ومستخدمي التكوين المهني بمدينة وجدة بسبب نقطة الترقية..

على اثر عملية التنقيط المرتبطة بترقية “الدرجة” الخاص بأطر ومستخدمي مكتب التكوين المهني بمدينة وجدة على وجه الخصوص، بلغ إلى علمنا أن احتقانا يسود العديد من الكفاءات المهنية المشهود لها بالتفاني في العمل وحسن السلوك، وجدت نفسها بقدرة قادر خارج معدّل التنقيط، مما أجّج سخطها وتذمرها وعمّق مأساتها، خاصّة وأن هذه النقطة هي المعوّل عليه الوحيد للارتقاء المهني والمادي.

المعايير المُعتمدة في التنقيط لا يعلمها إلا معالي المدير والراسخين في القرب منه والمنعم عليهم من المحظوظين، أما بقية الشغيلة المهضومة الحقّ في “النقطة” فلها الله في الأول والأخير.

 وفي ذات السياق، اتصل بجريدتنا العديد من هذه الأطر التي تطالب من السيدة المديرة العامة للتكوين المهني، التدخل العاجل لتصحيح هذا الوضع الذي يتميّز ب”الحيف والاعتداء على الحقوق”.

أطر كُثُر يطالبون بالمعايير المعتمدة في توزيع هذه “النقطة” خاصة وأن السنة التي نودعها هي سنة ميّزها التعليم والتكوين عن بعد، حيث تفانت هاته الأطر من أجل انجاح السنة الدراسية، بالرغم من أن ذلك كان على حساب وضعها المادي والنفسي وغياب شروط ووسائل العمل بشكل مطلق..

كما طالب ضحايا “النقطة” الادارة الجهوية للتكوين المهني، بسط الشروط الموضوعية لهذا التقييم؟ وأسسه ومعاييره البيداغوجية والمهنية والعلمية..؟ فهل الأمر يتعلّق ب”كوطا” يتمّ من خلالها التضحية بالبعض لصالح البعض؟.

هذا الوضع الذي مسّ على وجه الخصوص أطر بالمعاهد المتخصصة للتكنولوجيا التطبيقية بكل من عمر بن عمر و كولوش وسيدي معافة والمركز المختلط للتدريب المهني بوجدة… لم يحرّك ساكن نقابات التكوين المهني، التي تقول مصادرنا أن صمتها المُريب لا مبرّر له في خضم معركة شرسة تضيع وتُنتهك فيها حقوق “الزملاء”.  

التكوين المهني في ظل المدير الجهوي (المنتهي الصلاحية)، يعيش وضعا صعبا ومقلقا ، وقد كان محلّ العديد من كتاباتنا ومتابعتنا، يستدعي تدخلا سريعا لكي يسترجع هذا القطاع لياقته وعافيته، خاصّة وأنه من القطاعات الاستراتيجية التي تُعوّل عليها الدولة المغربية بشكل كبير في انعاش التشغيل وامتصاص البطالة ودعم دينامية التنمية بشكل عام..

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 4 تعليقات

  • مواطنمواطن

    ماذا عساي أن أقول ؟ ماذا عساي أن أكتب؟ ما يجري في بعض مؤسسات التكوين المهني واقع مرير يؤلم حتى النخاع. لقد أصبح عدم الإخلاص في العمل هو المعيار العملي و البيداغوجي الذي يؤخذ بعين الاعتبار . انقلبت المقاييس و المعايير و موازين الحياة بإسرها ! و يستمر الوضع المتردي و البئيس إلى متى ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!! ا
    لله رفيق بعباده!!

  • مواطنمواطن

    ماذا عساي أن أقول !!!.ماذا عساي أن أكتب!!!؟واقع يؤلم حتى النخاع! أصبح عدم الإخلاص في العمل بمؤسسات التكوين المهني هو المعيار الذي يؤخذ بعين الاعتبار في كل ما يتعلق بنقطة الدرجة (échelon). انقلبت المقاييس العملية والبيداغوجية وحتى موازين الحياة. آمل في المستقبل القريب أن تتحسن هذه الأوضاع البئيسة ،والله المعين .

  • أستاذأستاذ

    وا حسرتاه على منظومة تراهن عليها البلاد !! إنها تسير في تلاش مستمر و اضمحلال رهيب !!!!! منظومة يشوبها العبث و غياب الوازع الديني والضمير المهني !!!!! على مدى السنوات التى أطرت فيها جيوشا من المتدربين والمتدربات لم أتجرع سوى مرارة الإقصاء المتعمد بدعوى الكوطا . تلك الشماعة البريئة كذريعة جوفاء لكنها تخفي حقيقة!
    التملص من المسؤولية!!!!؟؟؟. لنا الله عز و جل كما قال صاحب المقال!!!! شكرا لك!!!!!!

  • FleurFleur

    C’est si bien dit et si bien écrit !! Monde ingrat !!Tous, nous sommes régulièrement confrontés à ce sentiment d’ingratitude (famille travail société…)² c’est douloureux ! Ça blesse en profondeur et cela laisse presque souvent l impression de ne pas exister aux yeux des autres et de ne plus avoir de place!! C’est infailliblement terrible ce qui se passe dans ces établissements de formation professionnelle !!qui seront immanquablement la locomotive du développement socio économique!!!!!!!!!????