طرائف صراع مغربي – جزائري مثير على هوامش السياسة

admin
ميديا
admin29 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
طرائف صراع مغربي – جزائري مثير على هوامش السياسة

كشفت أسبوعية “الأيام”  في عددها الأخير عن طرائف في صراع مغربي – جزائري على هوامش السياسة ،مشيرة إلى أنها أصبحت تسيطر بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي بين المغاربة والجزائريين.
ومن بين هذه الطرائف التي أوردتها الأسبوعية  أن الجزائريين يؤكدون أن عميد المنتخب المغربي المهدي بنعطية جزائري ، ندم ندما شديدا لأنه قبل اللعب مع منتخب المغرب (والده مغربي وأمه جزائرية)، بينما يؤكد المغاربة أن نجم فريق مانشستير سيتي الإنجليزي رياض محرز ما كان عليه أن يقبل اللعب مع الجزائريين لأنه مغربي من جهة الأم.
ويتواصل الشد والجذب لتطفو “نزاعات غير مسلحة” حول أصل الكسكس: هل هو مغربي أم جزائري؟ وحول أكبر مسجد في إفريقيا: هل هو مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء أم المسجد الأعظم الذي بناه الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة؟ وحول السيطرة على مساجد فرنسا التي يتجاوز عددها ال2000 مسجد؟ وحول الطريقة التيجانية: هل هي مغربية بحكم أن مؤسسها دفن في مدينة فاس، أم جزائري بحكم أن مؤسسها ولد في بلدة الأغواط في الجزائر؟
والخلاصة التي توصلت إليها “الأيام” هي أن المغرب والجزائر دولة واحدة متكاملة، فمن الصعب أن تجيب بحياد عن الكثير من الأسئلة المثارة. فالكسكس تقليد مغربي ـ جزائري، وكذلك الأمر نفسه بالنسبة لموسيقى الراي والقفطان والسلهام والبرنس، والطريقة التيجانية وغيرها من الأشياء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.