قرار لوزير الصحة يؤشر على تخفيضات جديدة في أسعار بعض الأدوية

admin
أخبار
admin9 أغسطس 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
قرار لوزير الصحة يؤشر على تخفيضات جديدة في أسعار بعض الأدوية

اشّرت وزارة الصحة، على أسعار البيع للعموم لبعض أنواع “الأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية التي يتم تسويقها في المغرب”، أخذا في الاعتبار “طلبات تخفيض أسعار الأدوية المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية”.

كما أشَّر الوزير على لائحة الأسعار الجديدة، حسب ما ورد في نص القرار، “بعد الاطلاع على طلبات تحديد أسعار بيع أدوية أصلية للعموم، المقدَّمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، وعلى طلبات المصادقة على أسعار بيع أدوية جنيسة للعموم المقدمة من قبل المؤسسات ذاتها”، كما تم أيضا “استطلاع رأي اللجنة المشتركة ما بين الوزارات للأسعار”.

وأُلحِق القرار المذكور بتفاصيل الانخفاض في السعر، حسب كل دواء، متضمنة في 3 ملحقات (عبارة عن لوائح تفصيلية) حسب اسم كل دواء ونوعية الجرعات والمقدار.

وهكذا، حدد الملحق رقم 1 المُرفق بهذا القرار أسعار بيع الأدوية الأصلية موضوع الطلبات، في حين تضمن الملحق رقم 2 أسعار بيع الأدوية الجنيسة موضوع الطلبات بعد المصادقة عليها وإدراجها. أما الملحق رقم 3، فهمّ أسعار بيع الأدوية المدرجة.

من بين الأدوية التي شهدت أسعارها انخفاضا ملموسا، دواء “Xarelto” المستخدم لمنع “تخثّرات الدم الوريدية خلال عمليات جراحة الورك أو الركبة”، وقد انتقل سعره من 347 درهما إلى 140.50 درهما لكل “علبة أقراص مغلّفة من صنف 10″، ومن 909 دراهم إلى 555 درهما لـ”علبة 42″، والأمر نفسه انطبق على سعر “علبة 28″، التي تباع اليوم بسعر 375 درهما بدلاً من 629 درهما.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.