لقجع : لن نلغي دعم السكر وغاز البوتان والدقيق في 2023

admin
أخبار
admin9 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
لقجع : لن نلغي دعم السكر وغاز البوتان والدقيق في 2023

رسبريس – وكالات

وصف فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، إن ما يروج حول نية الحكومة في إلغاء دعم غاز البوتان والسكر والدقيق عبر صندوق المقاصة بـ”الإشاعة”، مؤكدا أن الحكومة لا تعتزم التخلي عن الدعم في العام المقبل.

أوضح لقجع في جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن الحكومة رصدت لصندوق المقاصة 26 مليار درهم برسم مشروع قانون المالية في العام المقبل.

وأكد على أنه على غرار العام الحالي، يمكن للحكومة التدخل من أجل تسخير اعتمادات استثنائية في العام المقبل لمواجهة ما قد تفرضه الظرفية.

وأشار إلى اعتمادات صندوق المقاصة ارتفعت في العام الحالي إلى40 مليار درهم، 25 مليار درهم منها لدعم السكر والغاز و الدقيق، و10 مليار لدعم استيراد الحبوب و5 ملايير لدعم مهنيي الدعم بسبب ارتفاع أسعار الغازوال.

وكان لقجع أكد في ندوة صحفية في السادس والعشرين من أكتوبر بمناسبة، عرض مشروع قانون مالية العام المقبل على البرلمان، أن الدعم الشامل المخصص في إطار صندوق المقاصة له نتائج عكسية، إذ تستفيد منه أكثر الأسر التي لديها قدرة شرائية جيدة، فيما تستفيد الأسر ذات القدرة الشرائية الضعيفة بنسبة قليلة من هذا الدعم لكونها قليلة الاستهلاك مقارنة بذات الدخل الجيد.

وهو الأمر الذي جعل الحكومة، كما كان أوضح، تفكر في تخصيص دعم مباشر للأسر الهشة عبر تحويلات مالية مباشرة، مشيرا إلى أنه سيتم ، تحويل 20 مليار درهم بشكل مباشر للأسر التي تعيش الهشاشة، ويهم هذا الدعم 7 ملايين من الأطفال في سن التمدرس و3 ملايين أسرة ليس لديها أطفال أو ليس لديها أطفال متمدرسين.

وأكد الوزير أن هذه التعويضات ستكون شهرية ومنتظمة ومستمرة، معتبرا هذا الإجراء تحولا عميقا تشتغل عليه الدولة منذ سنين، والذي سيتم عبر المرور من دعم غاز البوتان الذي تكلف الدولة كل قارورة منه 97 درهما، إلى دعم الأسر المستهدفة مباشرة، والتي ستصرفه حسب احتياجاتها اليومية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.