هذه هي التهم الخطيرة التي تمّ على اثرها إيداع بعيوي وباقي المتهمين في قضية “اسكوبار الصحراء” سجن عكاشة..

admin
2023-12-22T22:40:59+01:00
قضايا وحوادث
admin22 ديسمبر 2023آخر تحديث : منذ 9 أشهر
هذه هي التهم الخطيرة التي تمّ على اثرها إيداع بعيوي وباقي المتهمين في قضية “اسكوبار الصحراء” سجن عكاشة..

قرر الوكيل العام لدى محكمة الإستئناف بمدينة الدار البيضاء، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، إحالة المتهم سعيد الناصيري، رئيس نادي الوداد الرياضي لكرة القدم على أنظار قاضي التحقيق مع ملتمس إيداعه السجن المحلي “عكاشة”، إلى جانب عبد النبي بعيوي رئيس جهة الشرق بالمملكة، على خلفية قضية “اسكوبار الصحراء”.

وقررت النيابة العامة أيضا إرجاع مسطرة 4 متهمين إلى الشرطة القضائية من أجل تعميق البحث.

ومثل أمام الوكيل العام 25 شخصا، ضمنهم البرلماني السابق بلقاسم مير عن حزب الأصالة والمعاصرة، إلى جانب رجال أعمال، ومصممة أزياء، ومسيري شركات، وتجار، وموثقة، وعناصر أمنية، ومنتمين إلى سلك الوظيفة العمومية، حيث امتد الاستماع لهم منذ زوال أمس الخميس إلى غاية التاسعة والنصف ليلا.

ويتابع عبد النبي بعيوي وأخيه عبد الرحيم بعيوي و صهره البرلماني السابق قاسم المير  وباقي المتهمين في هذا الملف بتهم جنائية ثقيلة منها “التزوير في محرر رسمي والمشاركة في تزوير سجل ومباشرة عمل تحكمي، بالإضافة إلى الإرشاء وتسهيل خروج أشخاص من التراب المغربي في إطار عصابة واتفاق، والمشاركة في مسك المخدرات، ونقلها وتصديرها، إخفاء أشياء متحصل عليها من جنحة، والتزوير في محررات رسمية وعرفية واستخدام مركبات ذات محرك”

وكانت الصحيفة الفرنسية “جون أفريك” قد فجّرت هذا الملف في الصيف الماضي، إثر نشرها القصة الكاملة لأوسكوبار الصحراء المعتقل منذ 2019، والمحكوم عليه ب10 سنوات سجن نافدة في قضية تتعلّق  بالاتجار الدولي للمخدرات، والذي اتهم عدة وجوه سياسية بارزة مغربية بالاستيلاء على ممتلكاته بطرق ملتوية، مستغلين تواجده بالسجن.

وهو الأمر الذي دفع النيابة العامة المختصة إلى إعطاء أوامرها للفرقة الوطنية للضابطة القضائية التي استمعت إلى المتهمين لمدة ناهزت الأربعة أشهر..

القضية جذبت انتباه واهتمام الرأي العام المحلي والوطني والدولي، في هذا الملف الذي تمّ التعامل معه من طرف السلطات القضائية المغربية بكل اقتدار و مسؤولية عالية وحرص على تطبيق القانون و إعمال المساطر. ومن المتوقّع حسب مصارنا أن يسفر هذا الملف الثقيل عن ملفات أخرى وخيوط أخرى متشابكة ومتقاطعة، قد تأتي على أخضر ويابس المفسدين والعابثين ..ولنا عودة للموضوع لاحقا..

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.