المغرب يطلب من واشنطن الحصول على سرب جديد من طائرات F-16

admin
متابعات
admin31 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
المغرب يطلب من واشنطن الحصول على سرب جديد من طائرات F-16

طلب المغرب من الولايات المتحدة الأمريكية الحصول على سرب جديد من طائرات «F-16» المقاتلة بموجب برنامج المساعدات العسكرية الأمريكي (EDA)، والذي يسمحُ لحلفاء الولايات المتحدة بالاستفادة من فائض المعدات الدفاعية.
وقالت شركة لوكهيد مارتن الأمريكيّة، المتخصّصة في صناعة الطّائرات العسكريّة الحربية، مصنعة طائرات «F-16»، التي يتوفّر سلاح الجوّ المغربي عليها، إنّ «القوات الملكية الجوية سوف تحصل على سرب من مقاتلات F-16B بشكلٍ مجاني»، وإنّ «المقاتلات سيتم إرسالها إلى المدرسة الملكية الجوية في مراكش من أجل تدريب أطقم الصّيانة وتلامذة المدرسة الملكية الجوية على أساسيات مقاتلات الـ F-16». وقال كينيث بوسنريد، نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي لشركة لوكهيد مارتن، إنّ «دولاً، مثل المغرب، وأخرى في الشرق الأقصى، تطلب مزيداً من المقاتلات الحربية النّفاثة وتأتي في مقدمتها طائرات «F-16»، مضيفاً أنّ «هناك 60 مقاتلة مخصّصة لهاته الدّول الصديقة والحليفة للولايات المتحدة الأمريكية»، وذلك في سياق الصفقة العسكرية الضخمة التي عقدها المغرب مع الولايات المتحدة، والتي حصل بموجبها على 25 طائرة حربية من طراز «F-16»، وتطوير 23 طائرة مغربية تنتمي إلى الطراز نفسه، لترتقي إلى المقاتلة متعددة المهام «F-16V».
ويمتلك المغرب 36 طائرة «F-16»، لكن تم إسقاط طائرة في مايو 2015 في اليمن، فقد معها المغرب الطيار الملازم ياسين بحتي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.