الأزهر: ختان الإناث عادة غير صحيحة لم يأمر بها الشرع

admin
منوعات
admin24 فبراير 2020آخر تحديث : منذ 5 سنوات
الأزهر: ختان الإناث عادة غير صحيحة لم يأمر بها الشرع

أكد الأزهر الشريف أن «لختان الإناث أضرارًا كبيرة تلحق بشخصية الفتاة بشكل عام وتؤثر على حياتها الأسرية بعد الزواج بشكل خاص، بما ينعكس سلبًا على المجتمع بأسره، وفق ما قرره أهل الفقه والطب الموثوق بعلمهم».
جاء ذلك في ردّ الأزهر، أمس الأحد، على استعلام أرسله النائب العام المستشار حمادة الصاوي عن الرأي الشرعي في ختان الإناث، بالتزامن مع تحقيقات النيابة في قضية وفاة طفلة جراء الختان في محافظة أسيوط في صعيد مصر.
وقال الأزهر في معرض رده إن «مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف وبعد أن تدارس موضوع الختان من كافة جوانبه الفقهية والصحية وبإجماع أعضائه، رأى أن الختان لم ترد فيه أوامر شرعية صحيحة وثابتة لا في القرآن الكريم ولا في السُنة وأنه مجرّد عادة انتشرت في إطار فهم غير صحيح للدين».
وأضاف «قد ثبت ضررها وخطرها على صحة الفتيات وفقًا لما كشفت عنه الممارسات التي أزعجت المجتمع في الآونة الأخيرة».
واختتم الأزهر رده بأن «الرأي الشرعي والطبي استقر على أن ختان الأنثى من العادات الضارة التي لا يدل على مشروعيتها سند صحيح أو دليل معتبر من أدلة الشرع الإسلامي، فإنه بذلك يكون محظورًا ويكون إيقاع العقار على من يزاوله أمرًا جائزًا شرعًا».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.