خطير.. وزير الشغل محمد أمكراز يعاكس إرادة الدولة المغربية ويضع حزب العدالة والتنمية في ورطة..

admin
2020-12-15T00:33:26+01:00
أخبار
admin15 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
خطير.. وزير الشغل محمد أمكراز يعاكس إرادة الدولة المغربية ويضع حزب العدالة والتنمية في ورطة..

يجد حزب العدالة والتنمية نفسه في مأزق بعد إعلان الرباط تطبيع العلاقات مع تل أبيب بوساطة أميركية وهو الإعلان الذي تزامن مع اعتراف واشنطن بمغربية الصحراء.

وقوبل بيان الحزب الذي يقود الائتلاف الحكومي، بانتقادات واسعة من قبل أنصار الإخوان والإعلام القطري والمؤيدين للخطوة المغربية.

واتسم البيان بالتناقض حيث حاول الحزب الثناء على القرار الذي اتخذه الملك محمد السادس، تقول صحيفة “العرب اللندنية”،  لكنه أشار في نفس الوقت إلى وقوفه “ضد الاحتلال الصهيوني ومحاولاته تطبيع علاقاته واختراق المجتمعات الإسلامية”.

وزادت تصريحات القيادي في الحزب الذي يتولى منصب وزير الشغل محمد أمكراز، تعميق أزمة العدالة والتنمية.

وخلفت تصريحات أمكراز، استياء كبيرا في الشارع المغربي بعد انتقاده للنهج الدبلوماسي الذي اختارت الرباط توخيه بعودة قنوات التواصل مع تل أبيب.

وطالب كثيرون بإعفاء أمكراز من منصبه بعد أن هاجم الرباط من قناة الميادين الشيعية المقربة من إيران وهي وسيلة إعلامية معادية للوحدة الترابية للمملكة لاسيما أن تصريحه جاء في وقت تمر فيه قضية الصحراء المغربية بظرف دقيق.

وقال أمكراز في تصريحاته التي حذفتها الميادين إن شبيبة العدالة والتنمية التي يترأسها تعارض “التطبيع مع إسرائيل”، مضيفا “موقفنا مبدئي، وواضح و ليس عليه غبار في موضوع التطبيع وفي باقي المواضيع الأخرى المتعلقة بالقضية الفلسطينية، فنحن نعبر عن موقف الشبيبة التاريخي وموقف جميع المغاربة”.

وأضاف “وبالتالي، نحن نعبر بأريحية كبيرة عن مواقفنا، وهذا لا إشكال فيه على المستوى الوطني ولا خلاف عليه أصلا.. الشعب المغربي هو الذي أبدع شعار ‘من المغرب لفلسطين.. شعب واحد مش شعبين’”.

وأثارت هذه التصريحات موجة استنكار واسعة في الشارع المغربي ولدى المعلقين السياسيين أو المحللين كونها تتعارض مع الدبلوماسية التي تنتهجها الرباط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.