حماة المال العام يحتجون أمام وزارة العدل ويتهمون وهبي ..

admin
متابعات
admin8 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
حماة المال العام يحتجون أمام وزارة العدل ويتهمون وهبي ..

بعد موقف وزير العدل الرامي إلى منع المنظمات الحقوقية من رفع دعاوى قضائية ضد المنتخبين والشخصيات العمومية في قضايا اختلاس وتبديد المال العام، خاضت هيئات وفعاليات حقوقية وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة العدل بالرباط، جددت فيها رفضها لتصريحات وهبي.

الوقفة، التي دعت إليها الجمعية المغربية لحماية المال العام، نُظمت تحت شعار “لا للتضييق على المجتمع المدني والتشريع لحماية المفسدين وناهبي المال العام… نعم لربط المسؤولية بالمحاسبة”.

وانتقد محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية العام، بشدة تصريحات وزير العدل، وقال: “إن الوزير يحتقر البرلمان، ويجسد هيمنة السلطة التنفيذية على المؤسسة التشريعية، ويعبر عن غياب إرادة سياسية لمحاربة الفساد”.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريحات للصحافيين، أن توجه وزير العدل لمنع منظمات المجتمع المدني من تحريك دعاوى قضائية بشأن اختلاس المال العام “يتناقض مع الدستور ويقزم أدوار المجتمع المدني”، ذاهبا إلى القول “إنه (وزير العدل) يريد مجتمعا مدنيا ديال الأرانب والماعز، وليس مجتمعا مدنيا قويا يدافع عن المال العام والمصلحة العامة للدولة والمجتمع”.

وطالب المشاركون في الوقفة الاحتجاجية وزير العدل بالتراجع عن توجهه نحو منع منظمات المجتمع المدني من رفع دعاوى قضائية ضد المنتخبين المتهمين بتبديد المال العام.

وسجّل الغلوسي: “نحن نتقدم إلى القضاء بشكايات تتوفر على كل الأدلة والحجج، ونطالب وزير العدل بأن يستثمر موقعه في السلطة التنفيذية لمحاربة الفساد الذي يكلف الدولة خمسة في المائة من الناتج الداخلي الخام”، ذاهبا إلى القول إن “منتخبين اغتنوا من تحمل المسؤولية”.

وأضاف قائلا: “وزير العدل يعرف جيدا أن في البرلمان يوجد أشخاص متابعون بجرائم الفساد، ومنهم من صدرت ضدهم أحكام قضائية، وهو يريد تعبيد الطريق لمنع متابعتهم وطي صفحة الدستور الذي ربط المسؤولية بالمحاسبة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.