14 في المائة من المغاربة لا يزورون العائلة والأصدقاء

admin
متابعات
admin8 ديسمبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
14 في المائة من المغاربة لا يزورون العائلة والأصدقاء

كشفت أرقام رسمية صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط أن 14 في المائة من المغاربة لا يزورون عائلاتهم وأصدقاءهم.

الأرقام صدرت ضمن دراسة “انعكاسات جائحة كوفيد-19 على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر المغربية”، وتوضح أن عدد تبادل الزيارات واللقاءات مع أفراد الأسرة والأصدقاء في المتوسط مرة واحدة في الشهر بالنسبة لـ38 في المائة من المغاربة، و2 إلى 3 مرات في الشهر بالنسبة لــ 43 في المائة منهم.

وبخصوص المغاربة الذين تفوق وتيرة تبادلهم الزيارات واللقاءات عدة مرات في الشهر فتصل نسبتهم إلى 18 في المائة على الصعيد الوطني، وذلك بناءً على دراسة تمت من 11 أكتوبر 2021 إلى غاية 10 فبراير 2022، وشملت عينة من 12000 أسرة.

وقالت المندوبية إن ما يناهز نصف المغاربة (47 في المائة) يلتقون بعائلاتهم وأصدقائهم بالوتيرة نفسها التي كانوا عليها قبل جائحة كورونا، و28 في المائة بوتيرة أقل، و2 في المائة أصبحوا يلتقون بوتيرة أكبر مما كانوا عليه قبل الجائحة؛ بينما 7 في المائة توقفوا عن تبادل الزيارات. أما بالنسبة للأشخاص الذين لا يقومون بهذه الزيارات، سواء قبل أو بعد الجائحة، فتصل نسبتهم إلى 14 في المائة.

الدراسة تطرقت أيضاً لتعامل المغاربة مع تقنيات الاتصال الحديثة، إذ قالت إن متوسط الوقت اليومي لاستخدام الهواتف الذكية، واللوحات الإلكترونية، والحواسيب، في الاتصال والتواصل الاجتماعي والترفيه عبر شبكات التواصل الاجتماعي، يقدر بـ48 دقيقة بالنسبة لمجموع السكان؛ 54 دقيقة للرجال و42 دقيقة للنساء، وساعة واحدة لسكان المدن، و26 دقيقة لسكان القرى.

وأفادت المندوبية بأن المدة تطول بالنسبة للأشخاص الحاصلين على تعليم عالٍ (ساعة واحدة و35 دقيقة مقابل 17 دقيقة لمن ليس لديهم أي مستوى تعليمي)، وبالنسبة للطلاب (ساعة واحدة و45 دقيقة مقابل 50 دقيقة للنشيطين المشتغلين و37 دقيقة لربات البيوت)، وبالنسبة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة (ساعة و31 دقيقة مقابل 36 دقيقة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و59 سنة).

ومقارنة مع فترة ما قبل الجائحة فإن الاستخدام اليومي لهذه الوسائط لغرض التواصل الاجتماعي لم يتغير بالنسبة لـ 88 في المائة من مستخدميها، و5.5 في المائة استخدموها بشكل أكثر، و4.8٪ بشكل أقل، في حين أن 1.7٪ لم يستخدموها قبل الجائحة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.