رسبريس – أ.ف.ب
اتسعت عمليات فحص طائرات “بوينغ 737 ماكس 9″، الأحد، إلى سائر أنحاء العالم، بعد يومين من حادثة تعرضت لها طائرة تابعة لشركة “آلاسكا إيرلاينز” الأمريكية جراء انفصال أحد أبوابها بعد الإقلاع.
وعلى غرار شركات أمريكية مثل شركة “يونايتد إيرلاينز”، وهي من كبريات الشركات في العالم، قامت الخطوط الجوية التركية و”إيرومكسيكو” وشركة “كوبا إيرلاينز” البنمية بإيقاف طائراتها من هذا الطراز وإخضاعها للفحص، بعد توجيهات أصدرتها إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية.
تم تسليم نحو 218 نسخة من هذا الطراز حتى الآن، حسب بيانات حصلت عليها وكالة فرانس برس من شركة “بوينغ”.
وأمرت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، السبت، بإخضاع 171 طائرة من طراز “بوينغ 737 ماكس 9” لعمليات فحص فورية ومنعتها من التحليق حتى الانتهاء من ذلك، مشيرة إلى أن هذه العملية تتطلب ما بين 4 و8 ساعات لكل طائرة.
وقع الحادث، الجمعة، حوالي الساعة الـ18,30 (02,30 بتوقيت غرينتش السبت) بعيد إقلاع الطائرة التابعة لشركة “ألاسكا إيرلاينز” من مطار بورتلاند الدولي في ولاية أوريغون بشمال غرب الولايات المتحدة متجهة إلى أونتاريو بولاية كاليفورنيا.
وأشارت الهيئة الوطنية لسلامة النقل إلى أن الباب انفصل عن المقصورة في منتصف رحلة الطائرة، التي كانت تقل 171 راكبا و6 من أفراد الطاقم وعلى ارتفاع 5 آلاف متر.
إصابات طفيفة
أفادت الهيئة الوطنية لسلامة النقل بأن السبب يعود إلى باب محكم الإغلاق ومخفي بحاجز لا يتيح رؤية نافذة، وهو خيار تقترحه شركة “بوينغ” المصنعة على العملاء حسب رغبتهم.
كما تشمل توجيهات إدارة الطيران الفيدرالية النماذج “ذات الباب الأوسط المسدود”، وفقا للوثيقة المنشورة على موقعها.
وبعد أن استدارت، عادت الطائرة وهبطت بسلام بعد نحو عشرين دقيقة، ولم يتسبب الحادث إلا في عدد قليل من الإصابات الطفيفة.
وأعلنت الهيئة الوطنية لسلامة النقل أنها أرسلت فريقا إلى بورتلاند للتحقيق في أسباب هذا العطل.
وأكدت شركة “يونايتد إيرلاينز”، التي تمتلك أكبر أسطول من طائرات 737-9 في العالم، لوكالة فرانس برس، أنها ستوقف 46 طائرة، وقد انتهت من فحص 33 منها.
وأوضحت “آلاسكا إيرلاينز”، التي قررت قبل صدور هذه التوجيهات توقيف جميع أسطولها من هذا الطراز والمكون من 65 طائرة السبت، أنها لم تجد حتى الآن أي “عنصر يثير القلق”.
كما علقت شركة “كوبا إيرلاينز” تشغيل طائراتها الـ21 من هذا الطراز للتحقق منها، وأوقفت الخطوط الجوية التركية طائراتها الخمس.
وأوضح أحد الركاب، ويدعى كايل رينكر، لمحطة “سي إن إن” التلفزيونية الأمريكية: “كان الأمر مفاجئا فعلا. ما كادت الطائرة ترتفع حتى انخلع لوح النافذة، ولم ألاحظ ذلك إلا عندما تدلّت أقنعة الأكسجين”.
وكان المقعدان المجاوران للقسم الذي انفصل وطار بعيدا شاغرين، حسب الهيئة الوطنية لسلامة النقل؛ ولكن صحيفة “ذي اوريغون”، الصادرة في بورتلاند، نقلت عن ركاب أن مراهقا كان يجلس على امتداد هذا الصف تمزق قميصه بسبب انخفاض الضغط، مما تسبب في إصابات طفيفة.
“حادث مروع”
وتحدث بيت بوتجيج، وزير النقل الأمريكي، على موقع “إكس” (تويتر سابقاً)، عن “حادث مروع”.
وقالت جينيفر هومندي، رئيسة الهيئة الوطنية لسلامة النقل، للصحافيين: “لقد حالفنا الحظ لأن الأمر لم ينته على نحو مأساوي… لدينا الشبكة الجوية (المدنية) الأكثر أمانًا في العالم”.
وأضافت: “نحن بمثابة معيار عالمي … لكن يجب أن نحافظ على هذا المستوى”.
وكشفت أن الباب، وفقاً للمعطيات الأولية، سقط فوق سيدار هيلز، في الضاحية المتاخمة لبورتلاند، ودعت السكان إلى إبلاغ السلطات في حال عثورهم عليه.
وكانت الطائرة نالت الاعتماد في نونبر، وفقاً لسجلات إدارة الطيران الفيدرالية المتاحة على الإنترنيت.
وردت “بوينغ”، في بيان أرسلته إلى وكالة فرانس برس: “نحن نتفق مع إدارة الطيران الفيدرالية، ونؤيد قرارها بطلب إجراء فحص فوري لطائرات 737-9 المماثلة في التصميم للطائرة المتضررة”.
ويأتي هذا الحادث فيما شهدت شركة الطيران العملاقة في السنوات الأخيرة أعطالاً فنية، بعد تحطّم طائرتين من طراز 737 ماكس.
وأدى هذان الحادثان، اللذان تسببا في مصرع 346 شخصا في أكتوبر 2018 ومارس 2019، إلى بقاء الطائرة 737 ماكس على الأرض لمدة 20 شهرا، قبل السماح لها من جديد بالتحليق.
ولم تسمح إدارة الطيران الفيدرالية بعودتها إلى الخدمة إلا بعد إجراء تعديلات على نظام التحكم في الطيران.
وفي الآونة الأخيرة، اضطرت شركة “بوينغ” إلى تأخير عمليات التسليم بسبب مشاكل في هيكل الطائرة، وخاصة في قسمها الخلفي.
وفي نهاية دجنبر، سلمت بوينغ أكثر من 1370 نسخة من طائرات 737 ماكس، وتسلمت طلبات لشراء 4 آلاف منها.
وأوقفت بكين استلام شركات صينية طائرات 737 ماكس منذ الحادثتين.