تحقيق السيادة الرقمية يتطلب وضع تشريعات وسياسات تنظم الاستخدام الرقمي وتؤطر الحماية السيبرانية..

admin
متابعات
admin31 يوليو 2024آخر تحديث : منذ شهرين
تحقيق السيادة الرقمية يتطلب وضع تشريعات وسياسات تنظم الاستخدام الرقمي وتؤطر الحماية السيبرانية..

أفادت يومية “العلم” أن عبد الرفيع زعنون، باحث في القانون والعلوم السياسية، قال إن جهود الانتقال الرقمي بالقطاع العام توخت إخراج الإدارة العمومية من عزلتها وسلطويتها، وجعلها أكثر قربا وفعالية أمام عقود من تراكم التقاليد البيروقراطية.

وأفاد يدير اكيندي، الخبير في مجال التنمية الشاملة وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بأنه ينبغي استحضار مقاربة شاملة وعادلة في خدمات الإدارة العمومية لذوي الإعاقة.
وتحدث الباحث في العلوم القانونية أسامة المرابط عن مسار الرقمنة في النظام الإداري المغربي ومداخل إقرار جودة الخدمات المرفقية.

وإلى هشام معتضد، الباحث في الشؤون الإستراتيجية والأمنية، الذي شدد على ضرورة حماية المملكة المغربية أنظمتها الرقمية من الهجمات الإلكترونية. وأضاف معتضد أن تحقيق السيادة الرقمية يتطلب وضع تشريعات وسياسات تنظم الاستخدام الرقمي وتؤطر الحماية السيبرانية، ما يتطلب تعزيز التعاون الدولي في مجال الأمن السيبراني وتبادل المعلومات والخبرات لتقوية السياسات الوطنية والالتزام بالمعايير الدولية لحماية البيانات الشخصية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.