إسبانيا .. الحزب الاشتراكي يسعى لتشكيل الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي

admin
دولية
admin1 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ 4 سنوات
إسبانيا .. الحزب الاشتراكي يسعى لتشكيل الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي

رسبريس – وكالات

قالت إيزابيل سيلا الناطقة باسم الحكومة الإسبانية المنتهية ولايتها، أول أمس الجمعة، إن الحزب العمالي الاشتراكي ( يسار ) الذي فاز بالانتخابات التشريعية السابقة لأوانها التي جرت يوم 10 نونبر يعمل من أجل تشكيل حكومة ائتلافية جديدة قبل نهاية العام الحالي .

وأوضحت إيزابيل سيلا في ندوة صحفية عقدتها في ختام أشغال مجلس الوزراء أن الاشتراكيين ” يعملون من أجل تمكين البلاد من حكومة جديدة بحلول نهاية هذا العام وهم على ثقة من إمكانية تحقيق ذلك ” .

وأكدت الناطقة باسم الحكومة الإسبانية أن بيدرو سانشيز الأمين العام للحزب العمالي الاشتراكي ” لن يتقدم للتصويت خلال جلسة تنصيبه رئيسا للحكومة المقبلة دون أن يتوفر على الدعم اللازم الذي يسمح له بإعادة انتخابه على رأس السلطة التنفيذية ” وعبرت عن تفاؤلها بشأن إمكانية نجاح المفاوضات التي يجريها الحزب مع حزب اليسار الجمهوري الكتالاني من أجل الحصول على دعم نوابه ال 13 .

وقالت إن “المفاوضات بين الحزبين تتقدم وهذا أمر مشجع لأنه يتم الحفاظ على جسور الحوار والتواصل وكل اجتماع بين الطرفين يكون حاملا لفرص جديدة ويشكل مناسبة للتأكيد على الالتزام بضرورة التفاهم واحترام التعددية ” مشيرة إلى أن فرق المفاوضات اتفقت على عقد اجتماع آخر يوم الثلاثاء القادم في محاولة للتوصل إلى اتفاق .

وفي سؤال حول إمكانية إجراء مفاوضات مع الحزب الشعبي ( يمين ) لإقناعه بالامتناع عن التصويت خلال جلسة تنصيب رئيس الحكومة أكدت إيزابيل سيلا أن الحزب الشعبي ” لا يبدو مستعدا لتسهيل عملية تنصيب بيدرو سانشيز حسب إفادات قادته ومسؤوليه ” .

وكان الحزب العمالي الاشتراكي الإسباني قد فاز بالانتخابات التشريعية السابقة لأوانها التي جرت يوم 10 نونبر بعد أن حصل على نسبة 28 في المائة من أصوات الناخبين و 120 مقعدا بمجلس النواب ( الغرفة السفلى للبرلمان ) لكنه فشل في الحصول على الأغلبية المطلقة ( 176 من أصل 350 مقعدا يتشكل منها مجلس النواب ) .

وتوصل الحزب بعد مفاوضات سريعة مباشرة بعد الإعلان عن نتائج هذا الاقتراع مع حزب ( بوديموس ) الذي يمثل أقصى اليسار إلى اتفاق مبدئي لتشكيل ” حكومة ائتلافية تقدمية ” .

وأشاد الطرفان بهذا الاتفاق التشريعي وطالبا الأحزاب السياسية الأخرى إلى دعم تشكيل الحكومة الجديدة وبالتالي المساهمة في وضع حد لحالة الانسداد والجمود السياسي الذي تعيشه إسبانيا منذ مدة .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.