الأستاذ عبد اللطيف مجدوب يكتب: الحكومة الرقمية بدلا من الورقية..

admin
كتاب واراء
admin16 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الأستاذ عبد اللطيف مجدوب يكتب: الحكومة الرقمية بدلا من الورقية..

عبد اللطيف مجدوب

من زمن الحمام الزاجل إلى زمن الرقمنة

مرت البشرية بحقب تاريخية تطورت فيها وسائل الاتصالات تبعا لتنظيمات الشعوب والأفراد في العيش، كان الصراخ البشري أول نداء في البحث عن الآخر والاتصال به، أعقبه الرسول المرسَل من قبل فرد أو جماعة إلى جهة معلومة؛ لكن سرعان ما تطور وحل محله الحمام الزاجل “البريد” ليحمل قراطيس إلى شخص يقطن بمفازة بعيدة، ما لبث أن تطور مع بداية عصر الأنوار والثورة الصناعية إلى برقية سلكية Telegram ثم لاسلكية Radiotelegram، وآن لها مع بداية القرن العشرين أن تتحول إلى زمن الصورة ومن ثم إلى الترميز والرقمنة.

خدمة الحكومة الرقمية

خدمات الحكومة الرقمية Digital Governement، أو كما تدعى بالحكومة الإلكترونية E- Governement، تعرف بتقديم الخدمات داخل الحكومة أو بين الحكومة والمواطنين، باستخدام تكنولوجيا المعلوماتية والاتصالات Informatic Technology (IT)، وتتراوح الخدمات الرقمية الشائعة بين ملء الإقرارات الضريبية وتجديد رخص السياقة أو تقديم طلبات الحصول على خدمات ومعلومات معينة.

وقد جرت العادة فيما مضى أن كانت الخدمات الحكومية تقدم حضوريا (بشكل شخصي) من قبل الإدارات في أماكن مختلفة، غالبا ما تتم بتعبئة الاستمارات الورقية؛ لكن بفضل الخدمات الرقمية تستطيع الحكومة أن تقدم المعلومات والخدمات للمواطنين في أي وقت وفي أي مكان، وعلى أي منصة أو جهاز.

مزايا خدمات الحكومة الرقمية

عند تنفيذ الخدمات الرقمية، يمكن للمبتكرين أن يواجهوا تحديات متصلة بتحاشي المخاطر الداخلية باعتماد المستخدمين والاستعاضة عنهم بآخرين ذوي كفاءات مهنية بسرعة وبأقل تكلفة، وهي مزايا يمكن التأشير على أهمها فيما يلي:

* تجويد خدمات المستخدمين للمواطنين على الأنترنيت؛

* زيادة الإقبال والمشاركة العمومية؛

* تحسين الكفاءة والإنتاجية الداخلية؛

* تخفيف العبء على تكنولوجيا المعلومات (عندما يتم تسليمها باستخدام تكنولوجيات سحابية Cloud Technologies

* خفض تكاليف العمالة؛

* العمل على الزيادة في الابتكار.

تجربة من المملكة المتحدة UK

تبنت المملكة المتحدة نهجا جديدا في التواصل مع المواطنين ذا أهداف رئيسة ثلاثة: منح المواطنين المزيد من الخيارات واكتساب رؤى أفضل لهؤلاء المواطنين، وزيادة الكفاءة، لذا تحولت هذه الخدمات العامة إلى نهج رقمي باستخدام حل الخدمات الحكومية الرقمية والمسمى Gov-Services، مما مكنها من الولوج إلى أكثر من 90 عملية ونموذجا للخدمات الحكومية عبر الأنترنيت وفي مكان واحد، مع تسهيل إجراء المعاملات من طرف المواطنين، ونتيجة لهذا النهج ازداد عدد طلبات المواطنين المقدمة عبر الأنترنيت. هذا التحول الكبير حدد بالفعل مدخرات سنوية تزيد عن 308 آلاف دولار، وهو رقم من المتوقع أن يرتفع مع مرور الوقت.

عوائق تحول دون المرور إلى الحكومة الذكية

التعاطي مع أوليات Rudiments الحكومة الإلكترونية أو الحكومة الذكية Smart Governement بدأ في بيئة سياسية تميزت باحتكامها لمبادئ الديمقراطية، فضلا عن ترعرعها في مجتمع قائم على المعرفة Knowledge-based Society الذي يروم مجال المعلومة وتوظيفها نبراسا له في التطور والتنمية، ومن ذات السياق يمكن استخلاص مجموعة من العوائق التي تحول دون مرور دولة أو شعب إلى تبني حكومة قائمة على التعاطي مع خدمات الشعب بواسطة الأنترنيت، وفيما يلي يمكن إجمال هذه العوائق:

* تفشي البيروقراطية في دواليب الدولة؛

* أنظمة الحكم الشمولي التي تستبد بالقرارات العمودية والأفقية؛

* الديمقراطية الصورية التي تتبنى في خطابها أشكال الديمقراطية من انتخابات ومؤسسات وأحزاب وهيئات… تتنافر مطلقا مع الواقع السياسي المعيش؛

* الأمية والفقر وعدم استقلالية القضاء وانتفاء تكافؤ الفرص.. كلها عوامل تتعارض مع مجتمع المعرفة، ومن ثم استحالة إمكانية وجود حكومة إلكترونية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.