بسبب “البلوكاج” مؤشّرات تدخل ملكي لحل أزمة الحكومة والبرلمان

admin
ميديا
admin22 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
بسبب “البلوكاج” مؤشّرات تدخل ملكي لحل أزمة الحكومة والبرلمان

أوردت  صحيفة “لأسبوع الصحفي”  لعددها الأخير نقلا عن مصدر سياسي مطلع قوله إن الدكتور سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بات أمام امتحان دستوري صعب خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأضافت  الأسبوعية المذكورة  إلى أن “البلوكاج” الذي يعرفه البرلمان بسبب الصراع حول مشروع القانون الإطار للتعليم، ومشروع قانون الأمازيغية، ومشروع قانون المجلس الوطني للغات، جعل سيره كمؤسسة دستورية يتعطل ويدخل حالة من الجمود.
وسجّل  مصدر الصحيفة  أن  افتتاح البرلمان، لأول مرة، يتمّ  بمرسوم لدورة استثنائية من دون أن يستطيع تنفيذ جدول أعمال الدورة، وهو الأمر الذي بات يسائل جميع الفاعلين السياسيين الممثلين في البرلمان، تحت قيادة رئيس الغالبية العثماني.
وأضاف المصدر ذاته أنه من المنتظر أن يعود العثماني للاشتغال بشكل عاد ومكثف بعد حل المشاكل السياسية بين الأحزاب السياسية المشكلة للحكومة، مباشرة بعد افتتاح الدورة الربيعية الحالية للبرلمان، وأن يعمل على تدارك الوقت ومناقشة العشرات من القوانين الموجودة، سواء في “ثلاجة الحكومة”أو في “ثلاجة البرلمان”.
وفي ختم  مصدر الصحيفة رأيه  أنه “إذا استمر تعطيل هذه المؤسسة الدستورية، فإن الاحتكام إلى الفصل 42 من الدستور بات واردا جدا، علما أن ملك البلاد هو الساهر على حسن سير المؤسسات الدستورية”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.