بسبب الجائحة.. تراجع تدفقات الاستثمارات الأجنبية صوب المغرب بـ20 في المائة..

admin
مال واقتصاد
admin6 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
بسبب الجائحة.. تراجع تدفقات الاستثمارات الأجنبية صوب المغرب بـ20 في المائة..

أعلن مكتب الصرف أن التدفق الصافي للاستثمارات الأجنبية المباشرة صوب المغرب تراجعت مقارنة مع العام الماضي بما يقارب الخمس.

وقال مكتب الصرف، امس الثلاثاء، إن تدفق الاستثمارات بلغ 13,83 مليار درهم برسم الأشهر الإحدى عشر الأولى من عام 2020، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 20 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2019 .

وذكر المكتب، في نشرته المتعلقة بمؤشرات المبادلات الخارجية برسم شهر نونبر الماضي، أن الحصيلة المذكورة تعزى إلى انخفاض مداخيل الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 23,1 في المائة ( 23,8 مليار درهم).

وبشأن التدفق الصافي للاستثمارات المغربية المباشرة صوب الخارج، فإنه، بدوره، انخفض بأزيد من 4,65 مليار درهم، إذ بلغت هذه الاستثمارات، حتى متم نونبر الماضي، (الأشهر الإحدى عشر الأولى من عام 2020)، حوالي 6,8 مليار درهم، مسجلة بذلك تراجعا بنسبة 31,8 في المائة.

وسجلت التحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج، خلال الفترة المذكورة نفسها، زيادة بنسبة 3,9 في المائة ببلوغها 61,91 مليار درهم.

ومن جهة أخرى، بلغت عائدات الأسفار 30,81 مليار درهم، حتى متم شهر نونبر الماضي، وسجلت النفقات تراجعا بنسبة 50,4 في المائة ( 9,56 مليار درهم).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.