بنك المغرب: ارتفاع وتيرة الاقتراض واستقرار معدل الديون غير المسددة خلال الشهر الماضي..

admin
مال واقتصاد
admin3 يناير 2022آخر تحديث : منذ سنتين
بنك المغرب: ارتفاع وتيرة الاقتراض واستقرار معدل الديون غير المسددة خلال الشهر الماضي..

استقرت وتيرة النمو السنوية للقروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي، شهر نونبر 2021 عند 4،1 في المائة.

وكشف بنك المغرب، في مذكرة حول مؤشراته الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر نونبر 2021، أن المعدل يشمل بالأساس زيادة بنسبة 4 في المائة في نونبر بعد نسبة 3.9 في المائة خلال شهر أكتوبر بخصوص القروض الممنوحة للمقاولات الخاصة غير المالية، وارتفاعا في القروض الممنوحة للأسر بنسبة 5 في المائة.

وحسب الفئة الاقتصادية، أفرز توزيع القروض الممنوحة للقطاع غير المالي ارتفاعا في تسهيلات الخزينة بنسبة 9.6 في المائة بعد 8.8 في المائة شهرا قبل ذلك، وانخفاضا طفيفا في قروض التجهيز بلغ 1.4 في المائة بعد 1.7 في المائة في أكتوبر، ونموا في القروض الاستهلاكية ب2,3 بعد 1,5 في المائة، والقروض العقارية ب2,8 في المائة بعد 3 في المائة.

وفي مايخص الديون غير المسددة، فقد سجلت هذه الأخيرة، انخفض معدل نموها السنوي إلى 5،8 في المائة في نونبر بعد 6،9 في المائة في أكتوبر، في حين استقر معدل الديون غير المسددة عند 8،8 في المائة .

وأبرزت مذكرة بنك المغرب، أن القروض البنكية للقطاع غير المالي، على أساس شهري، عرفت استقرارا تقريبا عند نفس مستوى شهر أكتوبر، مع زيادة بنسبة 0.9 في المائة في قروض التجهيز، وبنسبة 0.2 إلى 0.5 في المأئة في قروض الإنعاش العقاري والاستهلاك، مع انخقاض في معدل تسهيلا الخزينة بنسبة 1.1 في المائة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.