تقنية جديدة تكتشف السرطان بدقة عالية وسرعة فائقة بواسطة الذكاء الاصطناعي

admin
صحة وجمال
admin13 فبراير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
تقنية جديدة تكتشف السرطان بدقة عالية وسرعة فائقة بواسطة الذكاء الاصطناعي

تمكَّن علماء في كوريا الجنوبية من ابتكار أداة تعمل بواسطة الذكاء الاصطناعي وتستطيع اكتشاف مرض سرطان الرئة بسرعة فائقة ودقة عالية.

وحسب تقرير نشرته جريدة «دايلي ميل» البريطانية، واطلعت عليه «القدس العربي» فقد أظهر بحث جديد أن الذكاء الاصطناعي يضاهي ضعف جودة اختصاصي الأشعة في فحص المرض الخبيث واكتشافه مبكراً.
وفي بيئة العالم الحقيقي عززت البرامج القائمة على التعلم الآلي بشكل كبير من تحديد عقيدات الرئة في الأشعة السينية للصدر، والتي تشكل مؤشراً مهماً على الإصابة بمرض سرطان الرئة.
والتقنية الجديدة نجحت في أن تكون أكثر حساسية وأقل عرضة لتخطي الحالات التي تحتاج إلى علاج فوري، كما أنها يمكن أن تحسن معدلات البقاء على قيد الحياة لواحد من أكثر أشكال المرض فتكاً.
وعادة ما تتشكل الزيادات غير الطبيعية بعد الإصابة بالمرض، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون العلامة الأهم على الإصابة بالسرطان.
ويأتي ذلك بعد أن توصلت تجربة جديدة في بريطانيا إلى أن تقنية الذكاء الاصطناعي يمكنها أيضا اكتشاف حالات سرطان الأمعاء التي قد لا يتمكن البشر من تشخيصها، وتعد سرطانات الرئة والأمعاء من أكثر أنواع السرطان شيوعا في الولايات المتحدة.
وقال المعد المشارك للدراسة الدكتور جين مو جوو، من مستشفى جامعة سيؤول الوطنية إن الكشف عن العقيدات الرئوية، وهو اكتشاف أولي لسرطان الرئة، أحد المهام الحاسمة في تصوير الصدر بالأشعة السينية.
وأشارت العديد من الدراسات إلى أن برمجيات الكشف بمساعدة الكمبيوتر القائمة على الذكاء الاصطناعي يمكن أن تحسن أداء اختصاصي الأشعة، لكنها لا تُستخدم على نطاق واسع.
وغالبا ما يتم تشخيص سرطان الرئة بعد انتشاره نظرا لوجود أعراض أولية قليلة. وبالنسبة للدراسة، شمل الباحثون 10476 مريضا، خضعوا للأشعة السينية للصدر في مركز الفحص بين حزيران/يونيو 2020 وكانون الأول/ديسمبر 2021.
وقال الدكتور جوو: «نظرا لأن تجربتنا أجريت بنهج عملي، فقد تم تضمين جميع المشاركين المسجلين تقريبا، وهو إعداد سريري حقيقي». وأخذ الباحثون في الاعتبار العمر والجنس والتاريخ السابق لسرطان الرئة.
وتم تقسيم المشاركين بشكل عشوائي وبالتساوي إلى مجموعتين، وتم تحليل الأشعة السينية للمجموعة الأولى من قبل أحد أطباء الأشعة الثلاثة باستخدام الذكاء الاصطناعي، بينما تم تفسير المجموعة الثانية بدون التكنولوجيا.
وفي 59 في المئة من الحالات تم اكتشاف عقيدات الرئة التي تتطلب إجراء باستخدام الذكاء الاصطناعي، مقارنة بـ25 في المئة من الحالات الأخرى التي تمت مراجعة صورها من قبل أطباء الأشعة فقط. وقال الدكتور جوو: «قدمت دراستنا دليلا قويا على أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد حقا في تفسير التصوير الشعاعي للصدر. وسيساهم هذا في تحديد أمراض الصدر، وخاصة سرطان الرئة، بشكل أكثر فعالية في مرحلة مبكرة».
كما أشارت النتائج إلى أن الذكاء الاصطناعي يعمل باستمرار عبر مجموعات سكانية مختلفة، حتى بالنسبة لأولئك الذين يعانون من رئة مريضة أو بعد الجراحة.
وتقول جريدة «دايلي ميل» في تقريرها إنه سبق أن ثبت أن الذكاء الاصطناعي يساعد في التنبؤ بالعديد من أنواع السرطان بما في ذلك سرطان الثدي، وكذلك أمراض الأمعاء والزهايمر والنوبات القلبية والخرف.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.