دراسة تتوقع إفلاس أزيد من 16 ألف مقاولة في المغرب خلال سنة 2024

admin
مال واقتصاد
admin7 مارس 2024آخر تحديث : منذ شهرين
دراسة تتوقع إفلاس أزيد من 16 ألف مقاولة في المغرب خلال سنة 2024

توقعت دراسة جديدة مواصلة حالات إفلاس المقاولات بالمغرب مسارها التصاعدي خلال السنة الجارية، بزيادة نسبتها 13 في المائة مقارنة مع 2023، لتقفز من 14.200 مقاولة إلى 16.100، بعدما سجلت هذه الحالات ارتفاعا قياسيا في 2021، بعد سنة من تفشي جائحة كورونا، بزائد 59 في المائة، لتصل إلى 10.552 مقاولة.

وحسب دراسة صادرة عن “أليانز ترايد”، الرائد العالمي في التأمين الائتماني، فإن مجموعة من العوامل والمؤثرات غذت التوقعات الجديدة بشأن تفاقم حالات إفلاس المقاولات، موردة منها تداعيات جائحة كوفيد 19 المتواترة، والتقلبات المناخية، وكذا التضخم وارتفاع آجال الأداء، وغيرها من المؤشرات التي طبعت صحة المقاولات خلال الفترة الراهنة.

ورصدت الدراسة الجديدة، إلى جانب العوامل والظروف المذكورة، مؤثرات أخرى عززت توقعات تصاعد حالات الإفلاس، أهمها تأخر آجال الأداء وضعف المداخيل، وكذا نقص السيولة المالية الكافية للتدبير اليومي للمقاولة، خصوصا خلال الفترة الحالية، المطبوعة بارتفاع الأسعار وتطور منحى التضخم، وتنامي مخاطر عسر الأداء لدى المقاولات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.