لهذه الأسباب .. أئمة من جهة الشرق يشتكون من غياب الحكامة وانعدام تكافؤ الفرص في التعيين لمناصب الشأن الديني ؟

admin
2019-10-23T22:44:45+02:00
شكاوى المواطنين
admin23 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
لهذه الأسباب .. أئمة من جهة الشرق يشتكون من غياب الحكامة وانعدام تكافؤ الفرص في التعيين لمناصب الشأن الديني ؟

كم سمعنا من المجالس العلمية من خطابات الدعوة إلى النزاهة والشفافية ، والحكامة والعفة  وتكافؤ الفرص بين الناس ، ولكن كل ذلك – والله أعلم –  موجه في نظرهم إلى العلمانيين ، والأميين  والأحزاب ووو أما هم فلا  يطبق عليهم ولا يلزمهم الأمر في شيء ، ولا يعنيهم، لأنهم معصومون ومغفور لهم ، وخير مثال على ذلك ما نلاحظه في تقسيم  الكعكعة في المجال الديني ، فبالأمس فقط  “أي الثلاثاء 22/10/2019″ أُجريت مقابلة لخمسين إماما بوجدة  ينتمون إلى جهة الشرق قصد اختيار الأئمة المتعاقدين الحاصلين على الإجازة، وما أثار غيض ونقمة المتبارين،  أن تركيبة اللجنة كانت غاية في ” المهزلة” – كما أكد لنا أحد الائمة حيث تكونت من المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية وعضو المجلس العلمي المحلي بوجدة المرضي عنه من قبل “العلامة”، لكن المشكل يكمن في كون هذه الوظيفة التعاقدية  ومنذ أن بدأ التباري بشأنها منذ سنوات،لا يحصل عليها إلا من كان قريبا ومن أشياع واتباع ومريدي “العلامة” ، بل من كان خريجا من “الحوزة” العلمية لهذا الأخير  ، وباستطاعتنا أن نذكرهم بأسمائهم ، فقط منذ ثلاثة سنوات مضت واستثناء  كان المنصب من نصيب إمام ببركان ، ومع ذلك فهو  من المرضيين  المقترح من قبل المجلس العلمي ببركان المُتماهي حدّ التخوم مع “العلامة” .

إذن ، الأئمة يتساءلون لماذا كل المنافع يحصل عليها الشأن الديني بوجدة ، وقد تتبعنا دهاليز التعيينات فوجدنا أن أغلب –إن لم نقل -كل المفتشين والمراقبين لمدارس التعليم العتيق في جهة الشرق هم ممن يرضى عنهم العلامة من الوجديين فقط؟ ، ولماذا  لا يستفيد  أصحاب الإستحقاق  بأقاليم الجهة برمّتها ؟. والسؤال المطروح أيضا متى تكون الشفافية في اختيار من يمثل دين الله تعالى؟ ، ثم لماذا وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية لاتشمل كل الأئمة بهذا التعاقد حتى يستفيد الجميع  في إطار مبدأ تكافؤ الفرص الذي يكفله الدستور وكل المواثيق الدولية..؟

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 14 تعليق

  • طالب تعليم عتيقطالب تعليم عتيق

    لا تبخسوا الناس اشياءهم، مدينة وجدة رائدة في بيوت الله والاحسان. بفضل مجهودات للقائمين على الشأن الديني .

  • متتبعمتتبع

    والله الى حرام عليكم هادشي لي كتقولوه في العلامة مصطفى بن حمزة الذي له الفضل الكبير على الأئمة وأهل القرآن في وجدة
    هؤلاء المعلقون لا صلة لهم بهذه التعليقات المنكرة وإنما أصحابها معروفون لا داعي لذكر أسمائهم وينسبون هذا التعليقات للأئمة وهم براء من هذا الحقد. اتقوا الله أيها المغرضون لحوم العلماء مسموم. انشر ياستاذ قشنني

  • امام وخطيب بوجدةامام وخطيب بوجدة

    قانون ملكي يسمح لأئمة المساجد في المغرب بتقديم الشكاوى
    قدموا الشكوى للملك ضد بنحمزة أيها الأئمة فقد
    أصبح من حقّ أئمة المساجد وخطباء المنابر في المغرب تقديم شكاوى في حال تعرضهم لقرارات جائرة من طرف مصالح وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وذلك بعد صدور قانون ملكي جديد يسمح لأول مرة لفئة القيّمين الدينيين بالمساجد (المشرفين على المساجد)، بـرفع شكاويهم الاحتجاجية.

    وتتشكل اللجنة التي حددها القانون الملكي الجديد لتلقي شكاوى الأئمة والخطباء الغاضبين والمحتجين، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، محمد يسف، وعضو من المجلس العلمي الأعلى، ورئيس مجلس علمي محلي، واثنين من المشرفين على المساجد يمارسان نفس مهام القيم الديني المشتكي.

    ونص القانون على شروط تقديم القيم الديني، سواء أكان إماما أم خطيبا أم مؤذنا أم واعظا بالمسجد، ومنها أن يكون القيم الديني متعاقدا مع الوزارة، وتكون الشكوى ذات صلة بقرار رسمي صادر عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وأن يكون لهذا القرار “ضرر حال وجدّي للمشتكي” وفق تعبير القانون.

    ويتيح المصدر ذاته لأعضاء اللجنة المكلفة بالبت في شكاوى القيمين الدينيين، “القيام بالأبحاث والتحريات الضرورية، واستدعاء الأطراف والاستماع إليهم، والاستعانة بخبراء عند الاقتضاء، ودراسة المعطيات ووسائل الإثبات المدلى بها، قبل أن تحسم اللجنة في الشكاية داخل أجل شهر من تقديمها.

    الخبير في الشأن الديني، إدريس الكنبوري، وصف القانون الملكي الجديد، في تصريحات لـ”العربي الجديد”، بأنّه “خطوة مهمة لعقلنة مجال الخطابة بالمغرب، وتوفير سياق مرجعي يمكن أن يكون حكما بين الخطباء وبين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

  • إمامإمام

    مصطفى بنحمزة يبني المسجد بمليار ويفوق ، ويبني للإمام بيتا لا يتعدى خمسين مترا مربعا ، ضيق الله على من يضيق على الأئمة.

  • غيورغيور

    بعض الأائمة والمرشدون ياكلون السحت اين مهمتهم نحن لا نراهم في المساجد
    مهمتهم يديو و ايجيبو الأخبار فقط ……..

  • samisami

    Mais c’est de la folie ca!!!!!! C’est du n’importe quoi
    On peut rien attendre d’un gouvernement islamique
    ils veulent faire tous relie avec l’islam avec la religion ils cherhent a faire du maroc la nouvelle afganistan leur objectif final est claire et nette
    La politique et la religion doit etre separe totalement et en plus le doustour le dit ils doivent respecte ca
    Moi je n’ai jamais vote mais la prochaine je voterai pour un parti de gauche
    Le pgd sait tres bien que si il a gagne c’est grace aux medias car les medias ont pousse indirectement a la plupart des minorite qui ont vote de vote pour le pgd ils ont fait tout pour que le pgd gagne

  • عمادعماد

    ليكن في علم الجميع أن مصطفى بنحمزة ليس فقيها ولا شيخا ، وأتحداه أن يذكر من درس عليهم ، وإنما يعتبر مفكرا ، ولذلك فلا هم له إلا الظهور والتحكم في رقاب الأئمة والسيطرة عليهم ، ومن قال لا يحرم من المسجد …

  • وجدي حروجدي حر

    هذه الشروط التعجيزية فأين حق من عمل إماما أربعين سنة هل يقذف به في الشارع هل هذا قانون الغاب؟
    بناء على مقرر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 381 الصادر في 24 يوليو 2018؛ تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنها ستجري ابتداء من تاريخ 22 أكتوبر 2018، بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات الكائن بشارع محمد الجزولي، مدينة العرفان، الرباط، عملية انتقاء لفائدة القيمين الدينيين المزاولين لمهمة الإمامة أو لمهمة الإمامة والخطابة، للتعاقد معهم بصفة قيمين دينيين متعاقدين عن طريق الاختيار، تتحقق لجنة مكونة لهذا الغرض من توفر المترشحين على التجربة المهنية والكفاءة عن طريق مقابلة يستدعى لها المترشحون المستوفون للشروط المبينة بعده، يحدد عدد المناصب المالية المتبارى بشأنها في 12 منصبا برسم السنة المالية 2018.

    شروط الترشيح
    يشترط في المترشح الراغب في المشاركة في عملية الانتقاء ما يلي:

    أن يكون حافظا لكتاب الله
    أن يكون متمتعا بحقوقه الوطنية
    أن يكون حاصلا على شهادة الإجازة أو الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية، المسلمة من إحدى الجامعات المغربية، أو على شهادة إجازة دار الحديث الحسنية في علوم الدين، أو على شهادة العالمية في التعليم العتيق، أو على أي شهادة أحرى معادلة؛
    ألا تقل مدة مزاولته لمهمة الإمامة أو مهمة الإمامة والخطابة عن أربع سنوات؛
    أن يقل عمره عن 50 سنة في 30 ديسمبر 2018.
    ملف الترشيح
    يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:

    طلب يبين فيه المترشح اسمه الشخصي والعائلي وعنوانه؛
    نسخة من شهادة الإجازة، أو شهادة معادلة لها، مصحوبة، بنسخة من قرار المعادلة المنشور بالجريدة الرسمية عند الاقتضاء؛
    شهادة مسلمة من أحد المجالس العلمية المحلية تثبت حفظ المترشح للقرآن الكريم كاملا، تتضمن وجوبا عبارة واضحة تفيد أن المعني بالأمر يحفظ القرآن الكريم حفظا كاملا؛
    نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف مشهود بمطابقتها للأصل؛
    شهادة إثبات الأقدمية مسلمة من مندوبية الشؤون الإسلامية المعنية (النموذج رفقته) تثبت أن المترشح زاول مهمة الإمامة أو مهمة الإمامة والخطابة لمدة لا نقل عن أربع سنوات.
    إيداع ملفات الترشيح
    تودع داخل أجل أقصاه يوم الثلاثاء 18 سبتمبر 2018، مقابل وصل، ملفات الترشيح في عملية انتقاء القيمين الدينيين المزاولين لمهمة الإمامة أو لمهمة الإمامة والخطابة مباشرة من طرف المرشح، بمكتب الضبط بمندوبية الشؤون الإسلامية التابع لها.

    ملحوظة
    كل ملف ترشيح يودع بعد انتهاء الأجل المحدد، أو غير مستوف للشروط، أو تنقصه وثيقة من الوثائق، لن يؤخذ بعين الاعتبار.

  • واعظ رسميواعظ رسمي

    من الواضح، أنه في غياب الشفافية يصعب بناء المصداقية لصالح الخطاب الذي تنتجه المجالس العلمية ، خصوصا وأن جميع الأئمة والخطباء لا يثقون في المجالس العلمية التي تقتسم الكعكات بين أعضائها ، والا فالسؤال المطروح أين دور أعضاء المجالس العلمي في تأطير الناس وتعليم الشباب أمور دينهم ، فلا يمكن أن ترى عضوا من المجالس العلمية له درس قار في المسجد، وفي ذكرى مولد النبوي يرفعون تقارير لجلالة الملك أنها ألقت الالاف الدروس لجلالة الملك

  • نكازنكاز

    لا يمكن للشأن أن ينصلح ومن يمثله أحبار ورهبان يتحكمون فيه من أجل الحفاظ على مصلحتهم؛ وامثال هؤلاء قد يضحون بقيمهم وعقيدتهم مقابل بقائهم ولا يهمهم غيرهم جاعوا او ماتوا مادام المرجع حيا يرزق

  • الساري ميمونالساري ميمون

    الأىمة والله مظلومين اتعرفون كم ياخذ الامام على امامته وخطبته انها الفان وثلاثمئة درهم لمن كان بالمدينة اما في البادية فاقل اما العلامة فياخذ اكثر من 40000 الف درهم ومع ذلك يهضم حقوق الايمة في الجهة

  • قدوري كريمقدوري كريم

    اذا لم تكن الشفافية في الشأن الديني ففيمن تكون ؟
    فلا بد ان يراجع المسؤلون عن الشان الديني انفسهم حتى يكونوا قدوة لغيرهم

  • امام وخطيلامام وخطيل

    لماذا لا يكون امتحان كتابي موحد على الصعيد الوطني ويصحح في الرباط من طرف أناس مختصين ومحايدين وأن تكون الأوراق مجهولة الأسماء مثل امتحان يفلح: وعندها من يستحق ينجح ما دام الأمر بالمقابلة الشفوية لن ينجح إلا فلان وفلان ممن يقدمون الولاء مع الأسف الشديد

  • ابوليمنابوليمن

    وما لم تعلمه الصحافة والناس اعظم؛ والله ان الذين يعملون في المجال الديني ليعانون من هذا الشخص الذي صار كارثة على الجهة الشرقية من لم يمش في طريقه يحرمه من كل امتيازات